مدونة

مميز

ترحاب بكل زائر

ترحيبهذه هي مقالتك الأولى تمامًا. انقر على رابط تحرير لتعديلها أو حذفها، أو بدء مقالة جديدة. استخدم هذه المقالة، إن شئت، لإخبار القراء عن سبب إنشاء هذه المدونة وما الذي تخطط للقيام به من خلالها. إذا كنت بحاجة إلى المساعدة، فاطلب ذلك من الأشخاص الودودين في منتديات الدعم.

أهلا بكل زوار المدونة وأتمنى أن تنال الموضوعات المنشورة الاهتمام والرضى من الغالبية وتقبلوا دوام الود والمحبة

الجهل والعداء

المعرفة سلاح الإنسان ضد الخوف من المجهول، والإنسان بطبعه عدو لكل ما يجهل فى الحياة حتى لو كان فيه النفع العظيم له ، من الشجاعة أن نحاول أولاً فهم ما نجهله قبل الحكم عليه بشكل سلبى أو إيجابى . قد يأتى الخوف والعداء لكل ما هو جديد لأننا لا نملك الإدراك بالنتائج المترتبة للمشاركة فى إكتشافه ولذلك نُفضل الابتعاد عنه خشية وقوع نتائج سيئة لنا، ونُفضل التعامل مع ما نعرفه ونفهمه لضمان النتيجة مُسبقاً . سوء الفهم والجهل قد يصنع الشجار والبغضاء فى كثير من المُناقشات والحوارات اليومية العادية ،فالعديد من الناس يشعرون بالحرج والخوف من السؤال عن معنى كلمة أو مُصطلح غير معروف بالنسبة لهم خشية أن يتم وصفهم بالجهل ، ربما يدفعهم هذا الخوف من إلقاء السؤال للعداء الشديد تجاه الكلمات والمُصطلحات الجديدة ومن يُرددها من الناس دون وعى بحقيقة الكلمة والمُصطلح ودون إلمام كافى بالموضوع المطروح للمُناقشة .

لا يجب أن يشعر الإنسان بالحرج من السؤال عن ما يجهل لأن السؤال هو مفتاح المعرفة الإنسانية ، ولا يجب أن نتكبر عن طلب العلم والمعرفة أو أن نتحرج من السؤال بدلاً من إتخاذ رأى سلبى ومُعادى تجاه كل ما هو جديد من الأفكار والأشخاص المختلفين فكرياً وسلوكياً عن طبيعتنا ، قد يكون العقل البشرى قاصر بعض الوقت عن فهم طبيعة وفكرة بعض الأشياء ،لكن مع بذل الجهد والوقت اللازم للتعلم والمعرفة يمكن أن يُدرك بواطن الأمور ويصل إلى حقيقة الأشياء مما يُقرب من وجهات النظر المختلفة ويمنع سوء الفهم والمُشاحنات .

السؤال سر المعرفة

عداء كل جديد

يمر الزمن وتسير عجلة التطور الإنسانى فيكتشف الإنسان أشياء جديدة ويخترع آلات ووسائل مُتطورة تُمكنه من العيش بطريقة أفضل وتجعل إيقاع الحياة أسرع وأكثر رفاهية من الماضى، لكن دائماً تقف أفكار الغالبية من الناس فى موقف العداء من كل شيء جديد يظهر حتى قبل تجربته وإدراك مزاياه وعيوبه . الأمثلة كثيرة فى التاريخ على إختراعات مهمة فى تاريخ البشرية تم مُهاجمتها ورفضها فى بداية ظهورها ثم أصبحت بعد ذلك من أساسيات وضروريات الحياة ، فعندما نجح (الأخوان رايت) فى صنع أول طائرة عام 1903 م تم تجاهلهم من الصحافة والإعلام وقالت إحدى المجلات العلمية عن اختراع الطائرة أنه خدعة ومن المستحيل أن يطير جسم أثقل من الهواء . عندما أخبر (توماس إديسون) مكتب براءة الإختراع الأمريكى أنه يحاول صناعة المصباح الكهربائى ،كان رد مدير المكتب بأنها فكرة مستحيلة وغبية وأن الناس يكتفون بضوء الشمس كل يوم . وكذلك ما حدث مع (ألكسندر جراهام بل) عندما عرض اختراع التليفون على شركة للاتصال والتلغراف كان ردهم أن هذا الاختراع يحتاج تقاطعات عديدة ومستحيل أن يتم استخدامه على نطاق كبير ،بعدها عرض اختراعه فى لندن على مكتب البريد ورفض المكتب اختراعه بحجة أنهم لديهم عدد كبير من الأولاد يعملون فى توزيع البريد . بالقياس على كل ما سبق تم كذلك رفض جميع وسائل المواصلات فى بداية ظهورها مثل السيارة والقطار ، وجميع الأجهزة الإلكترونية مثل الراديو والتلفزيون والكمبيوتر والكاميرا والسينما والهاتف المحمول .

المذهب الحنفى والتجديد

أشهر أمثلة الرفض والعداء لما هو جديد عند العرب والمسلمين حدثت فى عهد (محمد على باشا) حاكم مصر عندما قام ببناء المسجد الكبير واستخدم طريقة حديثة على عصره فى نقل المياه للمسجد عن طريق أنابيب يتم التحكم فيها بالفتح والإغلاق بواسطة آلة جديدة سوف يتم تسميتها بعدها (الحنفية) ، وبعد علم من يعملون بمهنة السقا بوجود هذا الاختراع وخوفهم من تعميمه مما سيعرضهم لفقد مصدر رزقهم قاموا بإقناع بعض العلماء بإصدار فتوى تحريم استعمال الاختراع الجديد بحجة أن الماء يجب أن يكون جارياً وأن (الحنفية) توقف الماء مما يجعله فى حُكم الماء الآسن غير الصالح للإستخدام وأنه بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار ، لكن تصدى علماء (المذهب الحنفى) لذلك وأفتوا بجواز استخدام الاختراع الجديد مستندين للقاعدة (الأصل فى الأشياء الإباحة ما لم يرد نص بالتحريم) لذلك تم تسميته (الحنفية) نسبة للمذهب الحنفى الذى انتصر للتجديد والحداثة .

الجهل والتَعصُب

على الجانب الآخر يقف العلم والتطور كحل لمشكلات الفرد والمجتمع وهو القادر على إخراج المجتمعات من ظلام الجهل إلى التطور والإنفتاح على الثقافات المختلفة والحلول الحديثة والمبتكرة لجميع الأزمات التى تُقابله ، العلم يُعزز قيمة الأخلاق والتسامح مع النفس ومع الآخر مما يزيد روح الأُلفة والمحبة والتفاهم فى المجتمع . يجب أن تعلم أن أهم خطوات نبذ التَعصُب والكراهية فى المجتمع هى المعرفة والتواصل مع الآخر وأن الجهل وضيق الأفق هو بالتأكيد أشد أعداء الإنسان والإنسانية .

الحياة والدراجة

الحياة حركة دائمة لا تتوقف مهما كانت الصُعوبات والأزمات ، فهناك دائماً ما هو جديد ومُختلف فى ما هو قادم ، أحداث جديدة تحمل الفرح والسعادة أو تجلب الحزن والشقاء ، لكنها تستمر فى طريقها للأمام مهما حدث . الإنسان هو الكائن المُسيطر على الأرض ولذلك يجب أن يواكب حركة الحياة ويتحرك بدوره ليلحق بحركة سير الحياة التى لا تنقطع ولا تتوقف للراحة، فيبدأ تحركه منذ الولادة بل يُسجل الحركة فى بطن الأم قبل النزول على سطح الأرض وكأنه يتدرب لما هو قادم من حركة وسير لا يتوقف إلا مع نهاية الحياة . يبدأ الطفل الحركة على اليد والقدم ثم يحاول النهوض ليسير على القدمين فقط فيتعثر مراراً وقد يسقط أكثر من مرة قبل أن يُجيد تَعلُم المشى ثم يفكر بعدها فى الركض ، وتسير الحياة على نفس الصورة فهناك دائماً الأهداف التى نريد الوصول لها ، وهناك الصعوبات وطريق التعليم الطويل الذى ينبغى أن تسير فيه حتى تصل لما تريده . يُمكن أن تحصُل على بعض المساعدات من أشخاص آخرين تُعينك على إجتياز الصعوبات والطريق الطويل ، أو أن تسير بمفردك دون عون لكنه فى جميع الأحوال طريقك وحدك ويجب أن تجتازه للوصول لغايتك وهدفك .

والحياة كنهر مُتدفق لا ينظر للخلف ولا يتوقف ، وليس أمامك سوى أن تتعلم السباحة فى النهر قبل أن تُلقى بنفسك فيه وإلا فأن مصيرك المحتوم هو الغرق والفناء ، وسيستمر النهر فى طريقه ولن يُبالى بك أو بغيرك من الغرقى ، هو يمضى فى طريقه المرسوم وأنت يجب أن تسير فى طريقك المَأمُول . العزيمة والإصرار والصبر والعمل ، أشياء ومُحفزات تساعدك فى رحلتك نحو الأهداف فتحلى بها ولا تُهملها أبداً ، وكذلك الشغف والعلم كلاهما يلعب دور الزاد والوقود المُحرك للفرد والمجتمع نحو التطور والاِرتقاء لما هو أفضل . الثقة فى النفس ومُداومة التجريب والتَعلُم تصنع التقدم والإتقان فى ما تفعله ، مع ضرورة التَقبُل والتسليم بأن التطور سيأتى بشكل تدريجى ويحتاج لبعض الوقت والمجهود والتركيز .

دراجة طائرة نحو القمر

الدراجة والتوازن

نتعلم من قيادة الدراجات أن التوازن والتبديل المُستمر هو أساس الحركة الميكانيكية للدراجة ، وكذلك فى حركة سير الحياة يجب أن تحظى بالتوازن بين أشياء كثيرة لتسير للأمام وبدون التوازن يكون التعثر والسقوط . أن تنجح فى التوازن بين العمل والراحة والترفيه فتُعطى كل منهم وقته ، التوازن بين الجسد والروح فى ما يطلبه كل عنصر من أشياء مادية ومعنوية ، التوازن فى ربح الأموال وإنفاقها بما لا يُسبب الضرر ، التوازن فى علاقاتك بالآخرين للوصول لمنافع مُشتركة وعدم جلب المشاكل لأحد الأطراف ، التوازن فى حالة الفرح والحزن لكى يتمكن العقل دائماً من تقدير الظروف فى حجمها الطبيعى بدون تهويل أو تهوين ، التوازن فى تربية الأبناء بين الشَّدَّة واللين لإنشاء أطفال أسوياء قادرين على تخطى صعاب الحياة والاستمتاع بمَسراتها ، التوازن بين العمل والعبادات فتتمكن من الإنجاز والتقدُم وتصل الروح للصفاء والطمأنينة .

الضغط المتواصل على البدال فى الدراجة يُقابله العمل فى الحياة ، وكما يجب أن تواصل الضغط على البدال لكى تتقدم الدراجة وتسير فإنك يجب أن تواصل العمل فى الحياة لتتقدم نحو الأمام مهما كانت الظروف المُحيطة . عندما تبدأ فى التبديل تمتلك همة عالية وإرادة قوية فتسير الدراجة بسرعة عالية ، وبعد فترة يُمكن أن تُصاب بالتعب والفُتور فتقف لتستريح قليلاً وتلتقط الأنفاس بعد مجهود طويل ، بعدها يجب أن تعود للتبديل ثانية لو أنك تريد الوصول لهدفك حقاً لأنك لو توقفت لفترة طويلة أو تبطأت فى السير فسيتخطاك الجميع فى سباق الحياة المحموم وستُصبح الخاسر بجدارة ، فالحياة لا تعرف سوى قانون الحركة والتطور الدائم والعمل ومن يتوقف يضيع فى الطريق ، وقد يأتى من يدهسه ويصعد على أكتافه إلى الأمام دون شفقة أو رحمة .

خطوة بعد أخرى تقترب، وتجربة بعد أخرى تنضج ، ومحاولة بعد أخرى تصل بك للإتقان والجودة ، ونجاح يأتى بعد الجهد والكفاح يصل بك للسعادة ، وتتمكن وقتها من السباحة فى نهر الحياة حتى لو قيدوك أو قاموا بتعصيب عيونك أو اضطررت للسباحة ضد تيار النهر ، فحتماً ستصل إلى مُبتغاك فى النهاية بالإصرار والعمل الصادق . يبقى الحب هو الضوء الذى يُنير الطريق ويشفى الروح ويُعطيها القوة والتوازن من أجل الاستمرار والتقدم ، ويشحن الجسد بالطاقة اللازمة للعمل والإنجاز دون الشعور بالتعب والإرهاق ، ومن يدرى؟ فقد تتخطى الدراجة كل الحواجز والطُرق وتتحدى قوانين الجاذبية الأرضية وتُحلق بعيداً ناحية القمر والنجوم .

الحياة مثل ركوب الدراجة لكى تحافظ عى توازنك يجب أن تستمر بالحركة ( ألبرت أينشتاين )

نُرشح لك للقراءة : الفعل ورد الفعل

فلسفة اللامبالاة

اللامبالاة حالة ذهنية وحسّية، يكون فيها الفرد غير مهتم بحياته الخاصة أو الأحداث العامة فى مجتمعه مع غياب الإرادة والحماس للعمل وكبت المشاعر وقلة الاهتمام حتى لو تسبب ذلك فى وقوع الضرر على الفرد والمجتمع . يمكن تصنيف اللامبالاة كحيلة من حيل الدفاع النفسى التى يلجأ لها الشخص والمجتمع نتيجة عدم القدرة على حل المُشكلات التى تواجهه وفقد الأمل وعدم القدرة على تحقيق الأهداف . هناك أسباب عضوية واضطرابات نفسية تُسبب حالة اللامبالاة مثل الخلل فى الغدّة الدرقية أو الإصابة بالفُصام ومرض الزهايمر ، وكذلك الاكتئاب والاضطراب ثُنائى القطب.

أول من صاغ مصطلح اللامبالاة أو السلبية هم الفلاسفة الرواقيون وعرفوها بأنها (انطفاء المشاعر وسيادة العقل) ، تسربت الفكرة بعد ذلك وظهرت فى الفكر الدينى على يد (كلمنس ألكسندر) الذى استعمل الكلمة للتعبير عن (الازدراء من جميع المشاغل الدنيوية) ، كذلك تم وصفها فى الكتاب المقدس بأنها (حالة من إماتة الجسد) . ذاع صيت مصطلح اللامبالاة بعد الحرب العالمية الأولى وتم تصنيفها كرد فعل وشكل من أشكال (صدمة القذيفة) التى ظهرت فى مشاعر وسلوكيات الجنود أثناء المعارك وبعدها.

اللامبالاة والأمل

تَنتج اللامبالاة غالباً من قسوة الحياة والمُعاناة والإحساس بالظلم والشعور بالعَجز وقلة الحيلة تجاه ما يحدث ، لكن من زاوية مختلفة تُقدم (الفلسفة الرواقية) اللامبالاة كحل سحرى لجميع المشاكل والهموم فى الحياة كما يقول (ماركوس أوريليوس) : ” أن نحيا حياة طيبة أمر ممكن ، فيما لو تعلمنا كيف نكون لا مُبالين تجاه الأشياء التى تصنع فرقاً ” ، ويُشير بعض الرواقيين إلى أن اللامبالاة تكون فى أشياء مثل الثروة والفقر والشهرة والألم والحزن والفرح ، مع محاولة الوصول لنوع من التوازن فلا يجب أن ينفعل الإنسان بعنف وفقاً لسير الحياة وتقلباتها السريعة ،بل يجب أن يعيش وفقاً للطبيعة والظروف الحالية كما هى ، وأنه لا جدوى من التفكير والتأمل فى أفكار مُجردة تتجاوز الوقت الحاضر لأن ذلك يسلب من الإنسان يقين ما يملكه فى يديه مُقابل بعض الأفكار والأوهام المشكوك فيها . حتى الألم والحزن يُمكن أن نواجهه من خلال اللامبالاة وقلة التركيز معه كما يقول الشاعر الهندى (طاغور) : ” إن أبلغ درس يتعلمه الإنسان من الحياة أنه ليس هناك ألم لا يستطيع المرء أن يتخلص منه بعد فترة معقولة من الزمن ، وأن يُصادقه ويتعايش معه أو يُحيله إلى أُنس وسعادة بشىء من سعة الأفق وعمق البصيرة ” . اللامبالاة تصلح كحيلة تُساعد الإنسان على تحمل الألم فى الحياة ، فعندما تزداد الأحزان الشخصية وتُهيمن على العقل يمكن أن نفكر فى ما يحدث فى العالم من ألم وحزن وسعادة وأفراح وأن لا شىء يدوم من الأحوال فنجد بذلك العزاء ، وعندما تزيد المشاكل والصراعات العالمية يمكن أن نوقف التفكير بها وأن نُبالى فقط بأحداث حياتنا والأحوال الشخصية التى يمكن أن تجلب لنا بعض الراحة والسكون . ويتحقق بذلك أن تكون اللامبالاة فلسفة أو استراتيجية نافعة فى الحياة تجلب السعادة والأمل مصداقاً لقول (محمود درويش) : ” فى اللامبالاة فلسفة إنها من صفات الأمل ” .

اللامبالاة وعدم الاهتمام

فن اللامبالاة

كتاب (فن اللامبالاة) للكاتب الأمريكى (مارك مانسون) من أشهر الكتب فى السنوات الأخيرة التى تحدثت عن اللامبالاة كشىء إيجابى على عكس الكثير من كتب (التنمية البشرية) التى تتحدث عن التفكير الإيجابى كمفتاح وطريق للحياة السعيدة ، وأن الإنسان لا يجب أن يكون إيجابى فى كل الأوقات لأن مفتاح السعادة فى التعامل مع المشاكل بشكل أفضل وليس عدم وجود المشاكل والعَقبات فى الحياة ، وأن الحصول على المال شىء جيد لكن الاهتمام بما تفعله فى الحياة أفضل بكثير لأن التجارب هى الثروة الحقيقية وتجعلك فى حوار حقيقى صادق مع نفسك فى أغلب الأوقات ، نحاول إلقاء ضوء أكبر على مُحتوى فصول الكتاب فيما يلى :

1/لا تحاول : يتحدث الكاتب فى هذا الفصل عن كاتب يكافح من أجل النجاح لفترة طويلة ولا يستسلم ، وبعد أن يصل للنجاح لا يتغير سلوكه كثيراً وبعد موته يكتب على قبره (لا تحاول) وذلك لأنه تقبل أن نجاحه الأكبر هو تقبله لحقيقة أنه فاشل وأنه نجح من كثرة فشله .

لاتحاول ، العبقرية ليست كامنة فى التغلب على عقبات مستحيلة ولا فى تطوير النفس ، إنما فى أن تكون صادقاً مع نفسك كل الصدق .

2/السعادة مشكلة : يحكى قصة أمير نشأ فى قصر الأب الملك وشبع من ملذات الدنيا ولم يعرف المُعاناة ، بعد أن يكبر ويشاهد العالم الخارجى ويكتشف مُعاناة الشعب فى المرض والفقر يُصاب بالصدمة ويلوم الأب ويُقرر الهرب ليعيش حياة الشعب ويفهم معناها ، لكنه يصبح فى النهاية شخص ضائع مُشرّد ولم يصل إلى شىء مما يريده بعد اختبار الألم والجوع .

أن الحياة نفسها نوع من أنواع المُعاناة ، يُعانى منها الأثرياء بسبب ثرائهم ويعانى منها الفُقراء بسبب فقرهم ، ليس معنى هذا أن أنواع المُعاناة جميعها مُتساوية كلها بالتأكيد هناك مُعاناة أشد ألماً من مُعاناة أخرى ، ولكن بالرغم من ذلك لنا جميعاً من المُعاناة .

3/لست مميزاً : قصة شخص إيجابى ونشيط ، يقدر نفسه بشدة ويتكلم عن نفسه كثيراً ، لكن حقيقته على العكس فهو يُمثل عبء على والديه وأسرته ويُركز على الظهور أمام الجماهير دون الاهتمام بما يقول ويصف من ينتقده بالجهل والغباء ، لذلك فأن التقدير المُبالغ فيه للذات يُمكن أن يضر أكثر من أن ينفع .

لا يوجد شخص استثنائى ، لا أنا ولا أنت ، لا يوجد شخص مُتميز فالإحساس الزائد بالتميز يجعلك تنسى شعور الآخرين من حولك ، لا تخدع نفسك بذلك .

4/قيمة المُعاناة : قصة الملازم اليابانى أثناء حرب أمريكا على اليابان ، والذى طلب منه الأمبراطور القتال للنهاية وعدم الاستسلام فلم يُصدق بعدها أن الحرب انتهت وظل مختبئاً فى الأدغال ثلاثين عاماً وتسبب فى نشر الخوف والفزع فى المكان ومقتل أصدقائه بلا غاية , وبعدها انقسم رأى الشعب عنه فالبعض يراه مثال للوفاء وآخرين يصفوه بأنه نموذج للغباء .

أن المُعاناة أمر مفيد من الناحية البيولوجية ، أنها الواسطة لدى الطبيعة من أجل الحث على التغيير .

5/أنت فى اختيار دائم : قصص لثلاثة أشخاص تعرضوا لظروف خارجة عن الإرادة وكيف تحكمت اختياراتهم فى ما وصلو إليه فى النهاية .

أنا لم أختر هذه الحياة ولم أختر هذه الحالة المُخيفة حقاً، لكن على أن أختار كيف أتعايش معها .

6/أنت مُخطىء بكل شىء : شخص يعيش حياته وهو يعتقد أن أفكاره على صواب وصحيحة دائماً وعندما تتبدل الأفكار وتتغير فى كل فترة يُصاب بالحيرة والاضطراب .

لقد كنت مخطئاً فى كل خطوة من خطوات طريقى ، كنت مخطئاً فى كل شىء طيلة حياتى، كنت مخطئاً فى ما يتعلق بنفسى وبالآخرين وبالمجتمع وبالثقافة وبالكون وكل شىء .

7/الفشل طريق التقدم : إذا كان شخص أفضل منك فى فعل شىء ما ذلك لأنه قد يكون فشل فيه أكثر منك ، وإذا كان شخص أسوأ منك فى صُنع شىء ما فذلك نتيجة للألم الكبير الذى مررت به فى عملية التعلم الطويلة والمُستمرة .

الفشل طريق التقدم ، فكلما فشلت وحاولت كلما زادت قابليتك لخوض التجارب والمشروعات ، فالخطأ هو جزء من عملية تطوير الذات .

كتاب فن اللامبالاة

8/أهمية قول لا : يحكى قصة شخص قرر أن يُجرب معنى مختلف للحياة فقرر السفر حول العالم ليجد المُتعة والحرية على عكس أصدقائه الذين قرروا الزواج وأصبح لهم عائلات وأعمال خاصة ويتوصل بعد ذلك إلى أن الحرية جميلة لكنها تكون بلا معنى لو أنها لم تجلب الفائدة ، وتعلم قيمة الصراحة والصدق بعد زيارة روسيا ، وأنه يجب أن ترفض بعض الأشياء لكى يُصبح لك معنى فإذا لم تجد شىء أفضل من شىء آخر أو يجعلك أكثر رغبة فيه من الآخر فأنت شخص فارغ وتعيش حياة بلا هدف أو معنى .

قل لا، ارفض ما تراه يُبعدك عما تريده ، لا أحد يريد أن يبقى فى علاقة لا تجعله سعيداً ، وما من أحد يرغب فى البقاء فى عمل يكرهه ولا يؤمن به.

9/وبعد ذلك تموت : عن قصة شاب فقد صديقه المُفضل ولم يتعافى من الذكرى مما يُسبب له الاكتئاب طوال الوقت ، الموت شىء مُخيف لكن بدون الموت لا توجد للحياة أهمية ، وأننا لم نوجد فى الحياة عن طريق الصدفة بل هناك هدف وغاية يجب أن نحاول معرفتها فى طريق الحياة أو بعد نهايته وقد نغفل عنها لكنها موجودة ويُمكن أن نفعل بعض الأشياء لتكريس هذه الغاية وجعل الآخرين يتذكروك ، وأن تصنع التأثير حتى بعد موتك .

السبيل الوحيد لأن تحس راحة تجاه الموت هو أن تفهم نفسك وأن ترى نفسك كما لو أنك شيئاً أكبر من نفسك ، وأن تختار القيم التى تمتد إلى ما بعد زمنك أنت نفسك ، قيم بسيطة مباشرة يمكنك التحكم فيها ويمكنها التسامح مع فوضى العالم من حولك .

وتأكد أنه فى مرحلة من حياتك ستلاحظ أن دائرة اللامبالاة لديك قد اتسعت وأن أغلب الأشياء لم تكن جديرة بذلك الاهتمام .

نرشح لك للقراءة : الكسل طريق الفشل

صلاح جاهين الضاحك الباكى

صلاح جاهين فيلسوف البُسطاء والفنان الشامل صاحب الموهبة الفذة التى استطاع تطويعها للتعبير عن آمال وأحلام وطموحات الشعب المصرى بعد ثورة يوليو 1952. فنان استثنائى تَنقل بين العديد من الفنون وبرع فى الكثير منها ، فهو الشاعر ورسام الكاريكاتير والممثل وكاتب السيناريو والمنتج السينمائى والصحفى . يُصنفه النُقاد بأنه من الظواهر الفنية عالية الموهبة والشُمول فى الفن العربى فى القرن العشرين لأنه استطاع إجادة الكثير من الفنون والبراعة فيها وأبدع الكثير من الأعمال الفنية الخالدة فى ذاكرة الجماهير لأجيال مُتعاقبة وشكلت الوجدان الشعبى لجيل المُثقفين والشباب حتى اليوم .

حياة صلاح جاهين

محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمى ، اسم الشهرة (صلاح جاهين) ولد فى حى شبرا بالقاهرة فى 25 ديسمبر 1930 . كان والده يعمل قاضياً وتنقل معه فى كثير من محافظات مصر لظروف العمل ، فنال شهادة التعليم الابتدائى من أسيوط ، وشهادة الثقافة من المنصورة ، والتوجيهية من طنطا . درس فى كلية الفنون الجميلة لكنه لم يكمل الدراسة بها وأتجه لدراسة الحقوق نزولاً على رغبة الأب . بدأ العمل فى جريدة (بنت النيل) وبعدها جريدة (التحرير) ثم أصدر أول ديوان شِعرى عام 1955 بعنوان (كلمة سلام) . عمل كرسام كاريكاتير فى مجلة (روز اليوسف) ومجلة (صباح الخير) . أصدر بعض الدواوين مع نهاية الخمسينيات حتى منتصف الستينات منها : (موال عشان القنال) 1957 ، (الرباعيات) 1963 ، (قصاقيص ورق) 1965 ، كما تعاون مع (عبدالحليم حافظ) و(كمال الطويل) فى العديد من الأعمال الغنائية عن ثورة يوليو أشهرها : ( صورة _ يا أهلا بالمعارك _ أحنا الشعب _ بالأحضان _ ناصر يا حرية ) ، قدم كذلك أعمال للمسرح مثل : أوبريت العرائس (الليلة الكبيرة) ، وأوبريت (القاهرة فى ألف عام) . بعد هزيمة 5 يونيو 1967 دخل فى حالة اكتئاب شديدة واعتبر نفسه مسئول عن خداع المصريين بأغانيه وبعد تدهور حالته الصحية سافر للعلاج فى روسيا وعاد بعدها بفترة . فى فترة السبعينيات كتب العديد من الأفلام الشهيرة وشهدت تعاون كبير مع الفنانة (سعاد حسنى) فى أفلام : (خلى بالك من زوزو) 1972 ، (أميرة حبى أنا) 1974 ، (شفيقة ومتولى) 1978 ، كما كتب (عودة الابن الضال) 1976 ، (شيلنى وأشيلك) 1977 . فى الثمانينات كتب المسلسل الشهير (هو وهى) 1985 ، وأشعار وأغانى فوازير رمضان مع (نيللى) . تزوج صلاح جاهين مرتين ، الأولى من السيدة (سوسن زكى) زميلته فى مؤسسة (دار الهلال) وأنجب منها ابنه (بهاء) وابنته (أمينة) ، والثانية من السيدة اللبنانية (منى قطان) التى شاركت بالتمثيل فى بعض أفلامه وأنجب منها ابنته (سامية) . توفى الكاتب الكبير صلاح جاهين يوم 21 إبريل 1986 بعد تناوله جرعة زائدة من الحبوب المنومة التى كان يتناولها كعلاج لمرض الاكتئاب ، لكنه ترك العديد من الأفلام والأغانى والقصائد الراسخة فى ذاكرة الفن وعلى ألسنة الجماهير .

صلاح جاهين مع شادية فيلم (اللص والكلاب)

صلاح جاهين والسينما

فن السينما هو صانع التاريخ فى الفن الحديث لذلك ظهر شغف واهتمام صلاح جاهين بالسينما منذ البداية واشترك كممثل فى أفلام : (لا وقت للحب) للمخرج (صلاح أبو سيف) بطولة فاتن حمامة ورشدى أباظة ، ( اللص والكلاب) للمخرج (كمال الشيخ) بطولة شكرى سرحان وشادية عن قصة (نجيب محفوظ) ، (المماليك) للمخرج (عاطف سالم) بطولة عمر الشريف ونبيلة عبيد ، (شهيدة الحب الإلهى) للمخرج (عباس كامل) بطولة رشدى أباظة وعايدة فهمى ، كما قام بالتعليق الصوتى فى أفلام (المماليك) و (شفيقة ومتولى) . قام بكتابة سيناريوهات الأفلام السينمائية منها الفيلم الأشهر والأكثر نجاحاً فى سينما السبعينات (خلى بالك من زوزو) الذى أستمر عرضه أكثر من 54 أسبوع مع نجاح مُنقطع النظير وشارك فى إنتاجه أيضاً ، بعدها أنتج أفلام (أميرة حبى أنا) و (المتوحشة) لسعاد حسنى . وكتب فيلم (عودة الابن الضال) لتجسيد آثار هزيمة 1967 على مصر والعرب وتجسيد الأمل فى الشباب بعد انتصار 1973 .

أشعار وفلسفة صلاح جاهين

كتب جاهين فى جميع المجالات وبشتى الصور ، فنجد الأغانى الخفيفة والعاطفية كما نجد أغانى الثورة والوطنية . تتعانق فى كتاباته البساطة والعمق جنباً لجنب مع الوضوح والعبثية فتنتج قصائد وأغانى تتناسب مع جميع الثقافات والطبقات الإجتماعية وتُشكل فلسفة خاصة تبعث الحزن والشجن كما تحض على السعادة والضحك .

أفيش فيلم (خلى بالك من زوزو)

أصدر جاهين العديد من الدواوين الشِعرية العامية لكن تبقى (الرباعيات) هى الأشهر والأكثر رواجاً بين الناس ، كما يعتبرها النُقاد هى ذروة إبداع صلاح جاهين والأكثر تعبيراً عن أفكاره وتصوراته فى الحياة . فنجد فيها أفكار الدين والسياسة وأفكار الحرية والشجاعة والعمل والبحث عن المصير والحكمة من وراء صور الحياة اليومية فى الولادة والموت والحب . نذكر بعضاً منها فيما يلى :

خرج ابن آدم من العدم قلت : ياه

رجع ابن آدم للعدم قلت : ياه

تراب بيحيا … وحى بيصير تراب

الأصل هو الموت ولّا الحياة ؟

لا تجبر الإنسان ولا تخيّره

يكفيه ما فيه من عقل بيحيّره

اللى النهارده بيطلبه ويشتهيه

هو اللى بكره ح يشتهى يغيره

فى ناس بنشوفها بالالوان وناس جواها مش بيبان

وناس اسود وناس ابيض وناس محتاجه بس امان

وأكتر ناس تآمنهم ما بيجى الجرح غير منهم

وناس انت بعيد عنهم بتنسى معاهم الاحزان

يا للى بتبحث عن إله تعبده

بحث الغريق عن أى شيء ينجده

الله جميل وعليم ورحمن رحيم

أحمل صفاته … وأنت راح توجده

يأسك وصبرك بين ايديك وانت حر

تيأس ما تيأس الحياة راح تمر

أنا دقت من ده ومن ده عجبى لقيت

الصبر مر وبرضك اليأس مر

عجبى !!!

أوبريت الليلة الكبيرة

نرشح لك للقراءة : الفن الشعبى القديم

أسطورة شهرزاد

شهرزاد هى رمز الخيال والسحر فى الأدب العربى والعالمى ، تحكى الحكايات المليئة بالإثارة والتشويق كل ليلة على مسمع الملك شهريار فتسلب منه العقل وروح الانتقام والبطش والغضب بداخله ويتحول إلى طفل وديع ينتظر أن تنتهى الحكاية ، يمر الوقت وتمر الليالى ولا تنتهى الحكايات أبداً . نشأت شهرة شخصية (شهرزاد) لارتباطها بالكتاب ذائع الصيت (ألف ليلة وليلة) أو (الليالى العربية) كما تم تسميته فى الترجمة للغات الأجنبية . يبدأ الكتاب بقصة الملك (شهريار) وأخوه (شاه الزمان) ، حين يشتاق شهريار لرؤية شاه الزمان الذى لم يره منذ مدة طويلة فيُرسل له يدعوه للحضور فيوافق الأخ ويجمع الخدم ويتوجه لمملكة شهريار ، وفى الليل يتذكر أنه نسى إحضار شيء ما فيعود مُسرعاً للقصر فيجد زوجته فى الفراش مع أحد العبيد السود فيقوم بقتلهما ويتوجه ثانية لزيارة شهريار الذى يسعد جداً لرؤيته لكنه يُلاحظ الحزن والغم على وجه (شاه الزمان) فيحاول التسرية عنه ويدعوه للخروج معه للصيد وقنص الحيوانات لعله يشعر بالسرور لكنه يرفض ، يذهب شهريار وحده للصيد ويبقى (شاه الزمان) فى القصر ويكتشف خيانة زوجة أخيه أيضاً مع أحد العبيد فى حديقة القصر وسط حفلة من الجنس الجماعى بين الجوارى والعبيد ، وعندما يعود شهريار يُخبره الأخ بالأمر فيأمر بقتل الزوجة وقطع رأسها ويُقرر أن يتزوج كل ليلة من فتاة وأن يتم قطع رأسها فى الصباح التالى لكى يتم انتقامه من جميع النساء ، ويبقى هذا لفترة طويلة إلى أن تُقرر شهرزاد ابنة الوزير (جعفر) الزواج من شهريار وتُعد حيلة ذكية للتخلص من الموت الذى ينتظرها كل صباح ، فتتُطلب من أختها (دنيا زاد) أن تأتى لقصر الملك وتطلب من شهرزاد أن تقص عليهم حكاية قبل الموت ويوافق الملك بعد إلحاح فتبدأ شهرزاد فى حكاياتها المُسلسلة التى ما أن تنتهى واحدة حتى تبدأ الأخرى سريعاً وينتظر الملك الحكايات بشوق وشغف ، تمضى الأيام والليالى فتصير ألف ليلة وليلة ويُحبها الملك شهريار فلا يقتلها ويبقيها كزوجة له بعد إنجاب ثلاثة أولاد له ويتوقف عن قتل النساء فتُقام الاحتفالات فى المدينة كلها .

شخصية شهرزاد

تظهر شهرزاد فى صورة الأميرة واسعة الجمال والثقافة فقد قرأت فى جميع مجالات المعرفة من التاريخ وأساطير الملوك القدماء والفلسفة والأدب والعلوم والطب فهى المرأة العالمة الذكية والحكيمة ، وفى نفس الوقت المرأة الجميلة الحالمة رمز الأنوثة والفتنة التى تجذب الرجال بجمالها وحسن أخلاقها . مع كل هذا تظهر قدرتها القوية على سرد الحكايات الجميلة والمشوقة مما يعنى حُسن اختيار الكلمات والألفاظ والأفكار حتى تتمكن من التأثير فى نفس الملك شهريار فيبقى أسيراً فى انتظار أن تكمل الحكايات وأن يعرف مصير أبطالها الخارقين لكل مألوف لديه من الحياة العادية التى تُصيبه بالملل والفتور . كذلك يظهر ذكاء ودهاء شهرزاد فى عدم إكمال الحكاية فى يوم واحد وتقسيمها لأجزاء وفى توقفها عن الحكى كل ليلة فى موضع من مواضع الإثارة لكى تضمن صفة التشويق الدائم لما هو قادم من القصة . كما تميزت شهرزاد بالشجاعة والجرأة للإقدام على الزواج من شهريار مع علمها بمصيرها المحتوم من الموت لو أنها لم تنجح فى خطتها وحيلتها لجذب الملك لسماع الحكايات منها كل ليلة فتقول للأب الوزير : ” زوجنى شهريار، فإما أن أنجو وتنجو معى بنات جنسى ، وإما أن أموت وأكون فداء لك” ، هى تظهر فى صورة المرأة القوية المُناضلة والفدائية من أجل تحرير نفسها والنساء من هذا المصير المُظلم .

شهرزاد فى كتاب ألف ليلة وليلة

تأثير شهرزاد

لشخصية شهرزاد أثر كبير فى الأدب وجميع الفنون فى جميع العصور ، فقد وضع الموسيقار الروسى كورساكوف سيمفونية تتكون من أربع مقطوعات متتابعة أطلق عليها اسم (شهرزاد) ويظهر بها التأثر الشديد بسحر الشرق وحكايات ألف ليلة وليلة ، وقام العديد من الكُتاب بكتابة قصص ومسرحيات من وحى شخصية شهرزاد وشخصيات حواديت ألف ليلة وليلة (علاء الدين والجنى _ معروف الإسكافى _ السندباد البحرى _ على بابا) مثل الأمريكى (إدجارآلان بو) فى قصته (الليلة الثانية بعد الألف) ، وكتب طه حسين (أحلام شهرزاد) كما اشترك مع توفيق الحكيم فى كتابة ( القصر المسحور) ، قام توفيق الحكيم بتأليف مسرحية بعنوان (شهرزاد) وبقيت شهرزاد كبطلة فى العديد من الروايات والمسرحيات فنجد على أحمد باكثير يكتب (سر شهرزاد) ، وعبد الرحمن جبير يكتب (شهرزاد ملكة) . نجيب محفوظ الروائى الأشهر فى الأدب العربى الحديث لم يُخفى إعجابه بكتاب ألف ليلة وليلة وكتب روايته ( ليالى ألف ليلة) ، كما استلهم من حكاياتها وشخصياتها بعض موضوعات وأبطال قصصه القصيرة ورواياته الأخرى . يمكن أن نلمح بعض ملامح التأثر بألف ليلة وليلة فى مسرحيات (شكسبير) مثل (عطيل) و(تاجر البندقية) و(هاملت) ، وكذلك تأثير واضح على جميع كُتاب الواقعية السحرية مثل ماركيز وباولو كويلو .

تظهر شهرزاد كرمز للنسوية وانتصار المرأة بعقلها وذكائها على بطش وعنف وسطوة الرجل لذلك ترى كل إمرأة فى نفسها شهرزاد الذكية والجميلة والشُجاعة التى تستطيع هزيمة الرجال وترويضهم ، لكن من وجهة نظر ذكورية يمكن أن نقول أن شهرزاد لم تهزم شهريار وأن كل ما حدث كان بإرادة شهريار نفسه لأنه أحب شهرزاد من البداية ولم يكن ينوى قتلها وأنه استجاب لسماع الحكايات بدافع الحب والإعجاب ، وأن الرجل عندما يحب يمكن أن يتصنع الغباء والسذاجة بسهولة لو أن هذا سيُرضى حبيبته ويُقربه منها . وهنا أدرك شهريار السكوت وأنهى كتابة مقاله المعهود .

أغنية إحكى يا شهرزاد

نرشح لك للقراءة : أساطير وخرافات قديمة

العنصرية ووهم التَميُز

تطور الإنسان وصنع الكثير من الإبتكارات والإختراعات العلمية الحديثة التى ساعدته على بناء الحضارة الإنسانية لكن بقيت فى العقول والقلوب رواسب من العنصرية والتمييز من الفكر البدائى تُسيطر على رؤيته وعلاقته بالآخر المُختلف عنه بأى شكل من أشكال الاختلاف . العنصرية هى التمييز والتحقير فى الفكر والمُعاملة والقوانين والممارسات بين الناس على أساس الجنسية أو اللون أو الدين والجماعة أو العرق أو نوع الجنس (ذكر وأنثى) أو الانتماء القومى ، وتصل فى بعض الأوقات إلى حد التمييز فى اللغة والثقافة والطبقة الإجتماعية (أغنياء وفقراء) .

خطورة العنصرية أنها تُبرر معاملة الشخص الآخر بطريقة دُونية ومختلفة وتُحرض على إستخدام العنف والإيذاء بكل الطُرق بداعى التفوق والتَميُز ووجود فروق بين الناس من خلال الوراثة والقدرات الجسدية والعقلية لانتمائهم لجماعة أو طائفة أو عرق أو دولة ، وتسمح للأشخاص بفرض هذا التمييز بالقوة على الآخرين وإجبارهم على قبوله كأمر واقع وحقيقى . وتُعد العنصرية من أكبر أسباب جرائم الكراهية المنتشرة فى العالم والتى لا يكاد يخلو منها مجتمع أو دولة من دول العالم ، وتُلقى بظلالها على انقسام الشعوب وكثرة محاولات الاستقلال وخروج المُظاهرات وأعمال الشغب والعنف ، كما تظهر محاولات عديدة للحد من هذه الظاهرة بمُناقشة وإقرار القوانين وإقامة المؤتمرات الداعية لمناهضة العنصرية والتمييز ورفع شعارات المساواة والعدالة بين جميع البشر .

أشكال العنصرية والتمييز

للعنصرية أشكال كثيرة تبدأ من التعالى وتجنب الاختلاط وتصل لمحاولة الإيذاء والقتل لأسباب عنصرية ، قد تكون عنصرية مباشرة تظهر فى التعامل والسلوك بين الناس بسبب اللون أو الديانة أو العرق ، وكذلك عنصرية غير مباشرة بفرض قواعد وشروط وقوانين لصالح فئات مُعينة وتضر وتظلم فئات أخرى . ترتكز العنصرية فى تطبيقها على بعض المجالات الهامة فى الحياة مثل السياسة والقوانين التى تعمل على عزل بعض الجماعات من البشر على أساس الاختلاف والتفرقة فى المُعاملة ، كذلك تلعب الأيديولوجية والأفكار المُسيطرة فى المجتمعات دور كبير فى صور العنصرية والتمييز فيها من خلال الأديان والأعراق والطوائف ، ويمكن أن يُشكل التعليم والثقافة نوع من العنصرية تجاه الطبقات الأقل حظاً فى الحصول على التعليم والثقافة . تؤدى العنصرية الواضحة فى بعض الدول والمجتمعات لرد فعل عكسى فتظهر عنصرية من طبقات الأقليات والطبقات المُستضعفة والمظلومة ضد الطبقات الأخرى وتنغلق على نفسها لتكوين مجتمع وحياة خاصة بها وترفض المشاركة والانخراط فى الحياة العامة السائدة لتجنُب مظاهر التمييز . كماتقوم بعض الدول والحكومات بوضع بعض القواعد والقوانين للتمييز لصالح فئات الأقلية والأكثر ضعفاً وفقراً للحد من ظاهرة العنصرية وإصلاح الخلل الإجتماعى واستقرار المجتمعات .

الأطفال لا تعرف العنصرية

أمثلة وصور العنصرية فى التاريخ

أفكار العنصرية والتمييز سائدة فى الفكر الإنسانى منذ العصور القديمة ، كان الرومان واليونانيون القدماء يظنون أنهم شعب الله المختار وسادة الأرض وأن غيرهم من البشر (البَرابِرة) خُلقوا لخدمتهم لذلك أقروا نظام الرَّق والعبودية ولم يكن للعبيد حقوق سياسية أو إجتماعية . كما كان العرب فى الجاهلية يتفاخرون بالأنساب فيرفع كل منهم شأن قبيلته وبلده ويُطلقون على غيرهم لقب (العَجَم) لعدم المعرفة باللغة العربية ويرفضون الزواج من غير العرب ، وكانت تجارة الرقيق والعبودية من أكثر الأشياء رواجاً فى هذا العصر . ظلت العبودية وتجارة العبيد مع ظهور الأديان وأقرت الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام ذلك لكنها حاولت وضع بعض الضوابط والقوانين لتحسين وضع العبيد ومحاولة تحريرهم من العبودية . يُعد إكتشاف أمريكا من أكثر الأحداث المُرتبطة بالعنصرية بعد إبادة سكانها الأصليين من الهنود الحُمر وجلب العديد من العبيد من أصحاب البشرة السوداء للعمل بها على يد شعوب أوروبا المُستعمرين . كما يذكر التاريخ نظام الفصل والعزل العنصرى ضد السود فى جنوب إفريقيا كمثال من أكثر أمثلة العنصرية والتمييز فى العالم ، ومعها العنصرية ضد اليهود والأجناس المختلفة فى عصر ألمانيا النازية بقيادة (هتلر) . هناك العديد من مظاهر العنصرية فى الإمبراطورية العثمانية ضد المسيحيين من كل الطوائف وحدثت (مذابح الأرمن ومذابح اليونانيون) واضطهاد العرب واستعمار أراضيهم . قامت الصهيونية بالعديد من مظاهر العنصرية ضد العرب والفلسطينيين منذ بداية الصراع العربى مع فكرة قيام دولة يهودية على أرض فلسطين العربية . نمت روح العنصرية والتعصب ضد العرب والمسلمين فى أمريكا وأوروبا بعد أحداث 11 سبتمبر فى ظاهرة يسميها البعض (الإسلاموفوبيا) .

ضد العنصرية

العنصرية ظاهرة خطيرة تُهدد بقاء واستقرار الدول والمجتمعات وتُنذر باِشتعال العنف وحدوث الخراب فى كل الأوقات ، وعلى جميع الدول والمؤسسات الدولية التكاتف والعمل معاً لنبذ العنصرية والتمييز بكل الأشكال والطُرق الممكنة لمعالجة الخلاف والنزاع بين الجماعات والطوائف المختلفة فى المجتمعات ، مع تشريع القوانين والقواعد للوصول لتحقيق العدل والمساواة بين الجميع فى المجتمع ، استخدام أجهزة الإعلام والإتصال والتواصل الإجتماعى للتأثير فى الأشخاص لنبذ العنصرية والتمييز والتعصب . هناك دور كبير للأسرة ومؤسسات التعليم والتربية لغرس قيم حب الآخرين ونبذ التعصب والتفاخر ، وكذلك المؤسسات الدينية والثقافية بما تطرحه من أفكار تدعو للتسامح والمساواة بين البشر . تقوم المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بعقد مؤتمرات كثيرة لمناهضة العنصرية والتمييز ونشر الكثير من الكتب والدوريات لبيان خطر العنصرية فى العالم ، مع ضرورة تجريم العنصرية والتمييز بكل أشكاله وفرض عقوبات قوية على كل من يمارس العنصرية أو يدعو لممارستها بأى طريقة .

ضد العنصرية والتمييز

يحتفل العالم باليوم الدولى ضد العنصرية فى يوم 21 مارس من كل عام فى ذكرى الأحداث التى وقعت فى (شاريفيل/جنوب إفريقيا) بعد مقتل 69 من الأشخاص برصاص الشرطة فى مظاهرة سلمية ضد قوانين المرور عام 1960 ، مما أدى بعد ذلك لنهاية الفصل العنصرى فى جنوب إفريقيا . لو نظر كل شخص داخل نفسه نظرة موضوعية صادقة سيجد أن بها بعضاً من العنصرية والتمييز لكن بنسبة تختلف عن شخص آخر ، لو أنك لا تُصدق هذا فيجب أن تتوجه بالسؤال لنفسك : هل ستوافق لو تقدم للزواج من أختك أو ابنتك شخص من دين آخر أو أسود أو رجل فقير أو من عائلة غير معروفة ؟!

الجميع يحمل بذور وروح العنصرية والتعصب ولا يعترف بذلك لكنها تظهر فى الأفعال والسلوك والمواقف ، ويجب أن نتحلى بالشجاعة اللازمة للاِعتراف بذلك ومواجهته بقوة وحسم وتطهير النفوس والأفكار من التمييز والتعصب والبُعد عن الغرور والتفاخر ، فلا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى ، ولا يصير الإنسان أفضل من غيره إلا عن طريق العمل الصالح والعلم النافع ونفع الآخرين .

نرشح لك للقراءة : التنمر المجتمعى

التفاهة كنز لا يفنى

التفاهة وغياب المعنى أصبحت من سمات الكثير من الأعمال المُنتجة والأفعال الصادرة عن المؤسسات والأفراد حول العالم ، حتى أن من يُفكر قليلاً يُمكن أن يلاحظ أن العالم يتجه بقوة ناحية التفاهة حيث يتم التقليل من قيمة الأشياء الجادة من علوم وسياسة وثقافة وتاريخ لصالح الاهتمام بالأفكار الرديئة مثل جلب الشهرة والأموال بأى طريقة ممكنة ، وما يُصاحب ذلك من بناء الوعى المُجتمعى والفردى على قيم الرداءة والابتذال والانحطاط وغياب الضمير . التفاهة فى جوهرها تُمثل النقص فى الإبداع والأصالة وانخفاض قيمة الأشياء والأشخاص وانعدام الأهمية والكفاءة . صنعت وسائل التواصل الإجتماعى والتطبيقات الحديثة أرض خصبة للتفاهة والتافهين وأعطتهم فُرصة ذهبية لممارسة التفاهة بشكل واضح ومُباشر على المَلأ والوصول للجماهير حتى لو كان ذلك بتقديم مُحتوى هزلى ورَدىء بدون ضوابط إجتماعية وأخلاقية .

نظام التَّفاهة

يُعبر الفيلسوف الكنَدى (آلان دونو) الذى يعمل أستاذاً للفلسفة والعلوم السياسية (جامعة كيبيك/كندا) فى كتابه (نظام التفاهة) المُترجم بواسطة الدكتورة (مشاعل عبدالعزيز الهاجرى) (كلية الحقوق/جامعة الكويت) عن فكرة أساسية مغزاها أن العالم يعيش فى فترة لم تحدُث من قبل فى التاريخ بعد سيطرة التفاهة والتافهون على جميع المراكز والمناصب الهامة فى الدول كلها وما تبع ذلك من مظاهر الرداءة وانحطاط المعايير واختلال قيم الجودة فى العمل والذوق العام ، مما يؤدى لظهور جيل كامل من الجاهلين ومُحبى التفاهة ، يقول (آلان دونو) :

“يدعم التافهون بعضهم بعضاً، فيرفع كل منهم الآخر لتقع السلطة بيد جماعة تكبر باستمرار ، لأن الطيور على أشكالها تقع . ما يُهم هنا لا يتعلق بتجّنب الغباء ، وإنما بالحرص على إحاطته بصور السُلطة “.

كما يرى أن النجاح فى نظام التفاهة يأتى بعد أن (تلعب اللُعبة) بدون قواعد مكتوبة أو نصوص لكن يعرفها الجميع ويعمل بها ، ينصح ويقول :

“لا تكن فخوراً أو روحانياً فهذا يُظهرك متكبراً . لا تُقدم أى فكرة جديدة جيدة فستتعرض للنقض . لا تحمل نظرة ثاقبة ، وسع مقلتيك ، أرخ شفتيك ، فكر بميوعة وكن كذلك ، عليك أن تكون قابلاً للتعليب ، لقد تغير الزمن وتغيرت الأحوال ، لقد سيطرت أفكار الرداءة والانحطاط لتصير معياراً فى الحكم على الآخرين وللحُكم أيضاً بالمُطلق ، فالتافهون قد أمسكوا بالسُلطة ” .

وأن التفاهة تحولت لنظام دولى مُرتبط بالاستبداد والديكتاتورية وتزييف إرادة الشعوب والنفاق والتضليل الإعلامى , كما أن للتفاهة مكانها فى الجامعات التى أصبحت مُجرد مصنع للشهادات التى لا يحتاجها سوق العمل والمجتمع وكذلك فى الصحافة التى تهتم بالفضائح والإشاعات والأخبار المغلوطة . يستخلص فى النهاية أن صناعة التفاهة تسير تبعاً لمنهج وخطة واضحة وأن أهم مظاهرها :

( الأزمات المالية _ الجرائم المُنظمة _ هدم منظومة القيم _ العلاقة بين المال والسياسة _ وهم الكاريزما وهوس الشهرة _ تحويل الحياة لسلعة مُقابل المال )

كل هذا يحدث من خلال لغة تتعمد التكرار وخطاب الرأى العام من خلال العواطف لا العقول ، مع تحويل العمل من قيمة للمجتمع لمُجرد مهنة ومصدر للرزق والمال مما ينفى دواعى الإتقان والإبداع فى العمل.

رواية حفلة التفاهة

ميلان كونديرا ” حفلة التفاهة ”

يُقدم الروائى التشيكى (ميلان كونديرا) وجه آخر للتفاهة فى روايته (حفلة التفاهة) أو (صخب اللامعنى) ، يستخدم السخرية كأداة مُقابلة لسير الحياة فيسخر من كل ما فيها من أشياء جادة وهزلية ، يسخر من الكتابة والوطن والقارِىء والتاريخ والجمال والقبح , ومن الطُغاة والحروب والموت والولادة ، ولا يتوانى أيضاً عن السخرية من نفسه ، كما يعرض فلسفته المُفسرة للتفاهة بحس عالى من السخرية فيقول :

” اللامعنى يا صديقى ، هو جوهر الوجود وهو معنا دائماً فى كل مكان . إنه موجود حتى حيث لا أحد يراه فى الأهوال وفى الصراعات الدموية وفى أخطر المآسى . ولكن ليس المقصود هو التعرُف إلى اللامعنى بل التعلق به وتعلّم كيفية الوقوع فى حبه ، صديقى تنفس هذه التفاهة التى تُحيط بنا إنها مفتاح الحكمة ، مفتاح المزاج الجيد والرضا ” .

فى أسلوب كونديرا يختلط الجد بالهزل والحكمة تظهر فى صورة المزاح مع القارِىء ، كما تشعر بأنه فى هذه الرواية الصغيرة يُعبر عن غياب المعنى واللاجدوى بعد تقدمه فى السن والشعور بالشيخوخة والتعب .

التفاهة موجودة فى كل العُصور ، والشخص الذى يتحلى بالمرح وروح الفُكاهة يُمكن أن يتحول من ناقم على الحياة إلى شخص جذاب ، وستبقى التفاهة حاضرة فى ذهن الأذكياء والحمقى لأنها من طبيعة شخصية البشر لكنها تزيد وتنقُص مع تقدُم المُجتمعات وتخلُفها , ونحن لا نملك فى مواجهة التفاهة إلا كلمات كونديرا:

” أدركنا منذ زمن طويل أنه لم يعد بالإمكان قلب هذا العالم ولا تغييره إلى الأفضل ، ولا إيقاف جريانه البائس إلى الأمام . لم يكن ثمة سوى مُقاومة وحيدة ممكنة ، ألّا نأخُذه على محمل الجد ”

توقفوا عن صُنع الحمقى مشاهير

نُرشح لك للقراءة : من أجل الشهرة والمال

عالم الأفكار

الفكرة ومضة خاطفة فى رأس الإنسان يُمكن أن تقود سلوكه وتصرفاته وتُنتج أفعال إيجابية وسلبية فى المستقبل ، الفكرة هى الوليد الطبيعى لعملية التفكير والتدبُر التى يتميز بها الكائن البشرى عن غيره من سائر المخلوقات ، ويأتى معها كل ما يتبادر للذهن من أسئلة وحلول ومُقترحات ومُلاحظات وأحداث . يرجع الفضل للفكرة وظهور الأفكار فى تطور الإنسان على سطح الأرض من كائن بدائى يعتمد على القوة الجسدية للعيش والبحث عن الطعام والرزق حتى الوصول لعصر الآلة والتقدم التكنولوجى والاكتشافات العلمية التى بدأت كلها عن طريق فكرة أو مُلاحظة لأحد البشر . التفكير هو عملية حيوية وضرورية لكل إنسان ووسيلة من وسائل اكتشاف ملامح الحياة من حولنا ويُساعدنا على تحقيق النجاح والتقدم فى كل المجالات العلمية والصناعية ، فالفكرة هى القيمة والطاقة المُتجددة لنجاح وتطور الأفراد والمُجتمعات .

أنواع ومُستويات الأفكار

الأفكار لها أنواع كثيرة يُصنفها البعض لأفكار فلسفية نظرية لا تُطبق بشكل مُباشر فى واقع الحياة ، وأفكار أخرى عملية تطبيقية للتنفيذ العملى فى الواقع ، كما أن للفكرة أشكال ومُستويات مُتعددة للمرور بالعقل والذهن والذاكرة :

الفكرة الخاطرة : هى فكرة تأتى للعقل وتمُر سريعاً دون ترك أثر كبير به وتكون أشياء عامة غير مُحددة وردت للشخص من خلال حديث يسمعه أو مشهد يراه .

أحاديث النفس : عندما يهتم الإنسان بخواطر مُحددة ويُركز عقله عليها ويعيد التفكير فيها أكثر من مرة تتحول الخاطرة لحديث النفس وتترابط لتشكيل الأفكار .

الفكرة : ترتبط أحاديث النفس والخواطر مع بعضها وتندمج مع الخبرات الشخصية والطموحات والأحلام المُستقبلية فتُشكل الفكرة فى صورة واضحة تُعبر عنها .

الأفكار المُوسّعة : ترتبط الفكرة بأفكار مُشابهة لها وتُكوّن علاقات مترابطة وقوية وتتوسع فى الحيز والمجال حولها مما يزيد التفكير فى تطبيق الفكرة واستخدامها .

الهدف والمشروع : بعد تحديد الفكرة وصياغتها تُصبح هدف قابل للتنفيذ ويضع الشخص خُطة ومشروع مُحدد لتنفيذ الفكرة وتحويلها لأمر واقع ملموس .

الأفكار لها تأثيرات كبيرة فى حياة الأشخاص والمُجتمعات ، الفكرة النافعة تجلب الخير والصلاح ويظهر تأثيرها فى جلب المنفعة وإبعاد الضرر ، أما الفكرة الضارة فهى تأتى بالبؤس والشقاء على صاحبها ومن حوله ويكون أثرها الشر والحزن والخسارة .

أفكار مُربحة

قيمة الأفكار

الأفكار الجديدة المُتشعبة والتى تُمثل حلول لأكثر من مشكلة لها قيمة مُضافة ، وكلما زادت الحلول التى تُقدمها الفكرة كانت راقية وأكثر كمالاً ولها فُرص أكبر فى الانتشار والنجاح . الأفكار العميقة التى تعنى بمُعالجة المشكلة من جذورها وطرح حلول جادة وقوية تكتسب قيمة كبيرة وتبقى واضحة ومميزة . الأفكار الإبداعية التى تأتى بطُرق تتجاوز المنطق والملاحظة والتحليل لها قيمة عالية جداً لأنها تسبق الواقع وتكون النواة للإبتكار والاكتشافات والاختراعات العلمية الحديثة . الأفكار التى تأتى فى وقتها المُناسب تكتسب القيمة العُظمى وتحقق النجاح والانتشار الكثيف فتتلائم مع العصر والفكر وتسدُ الاحتياج فى المُجتمع وتعمل على تطويره وإصلاح العيوب وعلاج الأمراض وحل الألغاز والمشاكل القائمة والعقبات .

العصف الذهنى وإنتاج الأفكار

نُطلق على عملية إنتاج وتوليد الأفكار الجديدة (العصف الذهنى) لترك حرية أكبر للذهن للتجول والدوران بشدة وقوة وسرعة كأنه فى وسط العاصفة يدور مع الرياح ، هناك استراتيجيات وطُرق كثيرة لإنتاج أفكار جديدة منها :

  • مزج الأفكار : من أفضل الطُرق لإنتاج أفكار جديدة تجميع أكثر من فكرة قديمة والربط بينهم واكتشاف العلاقة التى تجمعهم فتنتُج أفكار جديدة ومُبتكرة من ذلك .
  • هدوء وشحذ العقل : محاولة تصفية الذهن من المشاعر السلبية مثل التشائم والإحباط والعمل على تجديد الأفكار التى تطّلع عليها باستمرار يعمل على تحفيز العقل لإنتاج أفكار جديدة وحلول مبتكرة لكل ما يواجهك من صعاب .
  • اعتماد الفكر الطفولى :الأطفال يمتلكون خيال ورؤية واسعة ولا يُصابون بالإحباط بسرعة ، يتعاملون مع الأشياء كأنها ألعاب ويُجربون فى كل مرة كأنها المرة الأولى فلنعتمد هذه الطريقة لإنتاج الأفكار وتحليلها.
  • البناء المعرِفى : يجب أن نهتم بالبناء المعرِفى من الأفكار والخبرات السابقة ومحاولة زيادتها بطُرق عديدة مثل القراءة والسفر والعمل والتعليم لضمان زيادة إنتاج الأفكار .
  • التحلّى بالشجاعة : من يخشى النقد ورد الفعل السىِء من الآخرين لا يُنتج أفكار جديدة ، لذلك تحلى بالشجاعة وروح المُخاطرة وقُم بطرح أفكارك لو أنك تثق بها ولا تخشى من السخرية .
  • التفكير التَصورى : النظر للصور والأشياء المرئية يُزيد من عمل العقل ويُعطى الذهن مساحة كبيرة من الخيال تمكنه من توليد الأفكار وابتكار الحلول والنظريات .
  • الفكر الخيالى غير العقلانى : باب كبير من أبواب إنتاج الأفكار حيث أن مُعظم الاختراعات والاكتشافات العلمية أتت من أفكار كانت تبدو خيالية وغير منطقية فى الماضى مثل وسائل المواصلات والإتصالات الحديثة .
  • التجربة والتاريخ : التعلم من التجارب السابقة والخبرات والإطلاع على خبرات الآخرين والتاريخ القديم يُمكن أن يُعطى الشخص أفكار جديدة ومُتعددة وحلول لمشاكل حالية فى العصر الحديث .
  • طرح الأسئلة : من أهم الطُرق لتحفيز العقل وإيجاد أفكار جديدة هى التساؤل وطرح الأسئلة دائماً على الذهن فى صورة (ماذا لو؟) أو (لماذا حدث؟) ، والبحث عن إجابة شافية لكل سؤال سيطرح العديد من الأفكار والحلول .
  • أخذ هُدنة وفاصل : أثناء عملية التفكير نصل أحياناً للإرهاق الذهنى وتوقف الأفكار ، يجب أن نأخذ فاصل ونُعطى الفرصة للعقل لإعادة ترتيب أوراقه والربط بينها لإنتاج أفكار وخلق وإبداع حلول مُبتكرة .
  • أحاديث الناس والمُناقشة : الاستماع لأحاديث الناس وصُنع نقاش فكرى معهم خاصة العلماء والمُثقفين وأصحاب المواهب يُعطى الشخص زخم كبير من الأفكار والخبرات الجديدة .
  • القراءة والأخبار : قراءة الكتب والاطلاع على الأخبار التى تحدث فى العالم من أكثر المصادر التى تعمل على جلب وتنمية الأفكار وزيادة قوة الشخص على الإبداع والابتكار .
بناء الأفكار

الإنسان هو مجموعة من الخبرات والأفكار المُسيطرة على سلوكه فى الحياة ، والعاقل يستفيد من كل ما مر به فى حياته وما تعرض له من أشياء إيجابية وسلبية ، الفكرة هى الهدف والمشروع الذى يريد تنفيذه ويُمكن أن يصل من خلال الفكر والعمل إلى ما يُريد , الأفكار الجيدة الإيجابية هى سلاح المُقاومة الوحيد فى وجه الأفكار السيئة والسلبية .

نُرشح لك للقراءة : الكلام الطيب

الكسل طريق الفشل

الكسل والخمول من أبرز آفات العصر الحديث المُرتبطة بزيادة الاعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة فى كل مجالات الحياة وإنخفاض النشاط البدنى والعقلى المبذول من الإنسان فى القيام بالأعمال والوظائف الحياتية التى يؤديها بشكل يومى فى المنزل والعمل وأوقات الترفيه والراحة . حالة واضحة من فتور الهمّة ونقص الرغبة فى بذل الجُهد والطاقة اللازمة للإنجاز والتقدم يُصاحبها النفور من الأعمال التى تتطلب القوة البدنية والنشاط والحركة ، يتم وصف الشخص الخامل غير النشيط بصفة الكسل فيكون شخص كسول أو مُحب للراحة ، ويُصنف الكسل كعادة ذميمة وليس اضطراب نفسى لكنه يُعد العدو الأكبر للنجاح والإنجاز والمسئول عن تعطيل الإنتاج والتقدم نحو الأهداف .

أسباب الكسل والخُمول

للكسل أسباب كثيرة منها ما هو مرتبط بالمرض وجسم الإنسان وأسباب أُخرى ناتجة عن عادات البشر والروتين اليومى للشخص والأعمال التى يقوم بها مثل :

  • تناول غذاء غير صحى من الطعام الدسم والوجبات الجاهزة والطعام المَقلى يؤدى لشعور الجسم بالتعب والخمول
  • النوم لساعات كثيرة أكثر من اللازم يُسبب الكسل والفُتور ويُؤثر بشكل سلبى على نشاط الجسم
  • ممارسة الرياضة لفترات طويلة فى اليوم يُمكن أن يستنزف كل طاقة الجسم ويُسبب التعب وكذلك عدم ممارسة الرياضة لفترات طويلة يُضعف نشاط الجسم ويُسبب الكسل
  • السهر طوال الليل وقلة ساعات النوم يُسبب الخمول والكسل فى النهار وعدم التركيز فى إنجاز العمل
  • قلة كميات الطعام وعدم التنويع فى الأطعمة لا يُعطى الجسم الطاقة اللازمة للعمل ويُصاب بالخمول والتعب
  • التعرض للتلوث والعيش فى بيئة مُلوثة يؤثر على التنفس ويُسبب الضرر للجسم والإرهاق والكسل
  • الوزن الزائد والسمنة تؤثر على صحة الإنسان ونشاطه اليومى وتُصيبه بالخمول والكسل
  • الإصابة بأمراض القلب والسكر تُصيب الجسم بالكسل والفتور ونقص النشاط
  • حدوث خلل فى غُدد الجسم مثل (الغُدة الدرقيّة) يُمكن أن يُصيب الشخص بالكسل والخمول
  • نقص العناصر الغذائية والفيتامينات ونقص الحديد والإصابة بفقر الدم والأنيميا يؤدى للخمول والكسل
  • قلة شُرب الماء والسوائل داخل الجسم تؤدى للشعور بالصداع والكسل والخمول والرغبة فى النوم
  • الإصابة ببعض الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والتوتر والقلق الزائد تؤدى للشعور بالحزن والكسل والخمول
  • الإصابة بالإنفلونزا والتهابات الكبد والكلى تؤثر على الجسم كله وتُصيبه بالإرهاق والكسل
الكسل وزيادة الوزن

مظاهر الكسل والخمول

للكسل مظاهر واضحة على حياة الأشخاص تظهر فى كثرة أوقات النوم والأكل وقلة الحركة وتناول الوجبات السريعة والجاهزة ، التعرُق بالجسم عند ممارسة أى مجهود مع الشعور الدائم بالتعب والإرهاق ، قد يظهر كذلك إصفرار على البشرة وهالات سوداء أسفل العين . يؤدى الكسل والخمول لزيادة وزن الشخص والإصابة بالعديد من الأمراض منها إرتفاع ضغط الدم والسكرى ومشاكل فى القلب والتنفس ، كما يؤدى لزيادة القلق والتوتر وإمكانية الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب واضطرابات الشخصية واضطرابات النوم والطعام مع إنخفاض تقدير الذات والثقة فى النفس .

مُقاومة الكسل والتراخى

الكسل شعور خطير يبدأ بالتراخى البسيط فى أشياء والقيام بأعمال بسيطة ويزداد شيئاً فشيئاً حتى يُصبح صفة مُلازمة وطبع مُتأصل فى الشخص فيُسيطر على حياته كلها ويُبعده عن تحقيق الأهداف المطلوبة منه ، ويركن دائماً للراحة والخمول والغفلة إلى أن يصل للخسارة والفشل ويُمكن أن تُصبح الأمور أكثر صعوبة فيجلب معه المرض النفسى والاضطراب فى كل أنشطة الحياة اليومية للشخص ويحتاج للمُساعدة والعلاج من أجل العودة للحياة الطبيعية الفعّالة , يمكن أن نذكر بعض الخطوات والأشياء التى تُساعد على التخلص من الكسل والخمول :

  • الحرص على النوم لفترة كافية كل يوم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  • التعرف على الذات بشكل أفضل يعمل على تحفيز الشخص للقيام بالأعمال التى يُحبها وترك ما يصيبه بالملل من أعمال
  • القيام بأعمال مُحددة وقليلة فى كل مرة حتى لا يُصاب بالملل والخمول
  • تحفيز النفس دائماً وتذكيرها بأنك قادر على الفعل والإنجاز مهما كانت المهمات صعبة وشاقة
  • لا تؤجل عمل اليوم للغد فالتسويف والمُماطلة من أكثر الأشياء التى تُغذى التراخى والكسل
  • أعتبر الأعمال والمهمات المطلوبة كتمرين وتعامل معها برضا وحب وليس كشخص مُجبر على أدائها
  • قم بتقسيم المهام الصعبة لمهمات صغيرة وتعامل معها بالتدريج حتى تنتهى منها كلها كى لا تُصاب بالملل والفتور
  • فكر دائماً فى فائدة ما تقوم به من أشياء وما ستحصل عليه بعد إنجازها ولا تفكر فى المجهود والتعب
  • فكر فى العواقب التى ستعود عليك لو لم تؤدى أعمالك ومهامك واستسلمت للخمول والكسل
  • تعلم من الآخرين والأشخاص الناجحين فى الحياة وتجنب أخطائهم يمكن أن يُساعدك هذا فى الحياة للوصول للنجاح
  • المُحافظة على الوزن وشُرب كميات كافية من الماء كل يوم تجعل الجسم نشيط وبعيد عن الكسل والخمول
  • التخلص من كل الضغوط والتوتر والإسترخاء والتنفس الجيد ينشُر الطاقة فى الجسم ويبعث النشاط
  • تناول الغذاء الصحى والتركيز على الخُضروات والفاكهة وتجنُب السكريات والنشويات بكثرة لأنها تؤدى للكسل
  • الإستحمام بالماء والوضوء وترطيب الجسم وغسل الوجه كلها أشياء تُساعد على تنشيط الدورة الدموية وتجديد نشاط الجسم وحيويته
الطعام الدسم والكسل

الكسل فى هذا العصر أصبح نمط إجتماعى سائد خاصة فى العالم العربى مع تقدم وسائل النقل والرفاهية والاتصالات والأسواق الإلكترونية التى تُوفر كل الأشياء وإمكانية توصيلها إلى البيوت ، وسهولة السفر بالسيارات والطائرات وقلة إقبال الشباب والأطفال على الألعاب الرياضية وتفضيل الألعاب الإلكترونية ومواقع التواصل الإجتماعى ، مع إزدياد مُعدلات البطالة وقلة الأعمال التى تتطلب مجهود بدنى وذهنى يظهر الكسل والخمول كسمّة واضحة من سمات فقد الشغف والإحباط والملل لدى الأجيال الجديدة .

نُرشح لك للقراءة : فقد الشغف

المُعتزلة فلاسفة المسلمين

المُعتزلة هى فرقة كلامية فلسفية إسلامية ظهرت فى البصرة فى بداية القرن الثانى للهجرة على يد (واصل بن عطاء) بعد أن اعتزل مجلس شيخه (الحسن البصرى) لخلافه معه فى الرأى فى مسألة المُسلم مُرتكب الكبائر , كان رأى (الحسن البصرى) أنه مؤمن فاسق , أما (واصل بن عطاء) فلم يُعجبه قول شيخه وقال أنه (فى منزلة بين منزلتين) , ثم ترك المجلس وصنع حلقة دراسية لنفسه لينشر بها مذهبه الجديد . تعتمد جماعة المُعتزلة على العقل فى تأسيس العقيدة , وتؤيد أن الفطرة والعقل السليم قادر على التمييز بين الحلال والحرام قبل الشريعة والنصوص الدينية , ولذلك يجب على الإنسان إعمال العقل فى كل ما يعرض عليه فى العقيدة والنصوص والعبادات والأحكام فيما يُعرف بمصطلح (التحسين والتقبيح العقلى) . وإذا حدث تعارض بين النص مع العقل قدموا العقل على النص لأنه أصل النص ولا يتقدم الفرع على الأصل .

أُصول المُعتزلة الخمسة

نشأت جماعة المُعتزلة على خمسة مبادىء أساسية تُشكل القواعد الواضحة لمنظومة الأفكار والعقائد لمذهب المُعتزلة هى ( التوحيد _ العدل _ الوعد والوعيد _ المنزلة بين المنزلتين _ الأمر بالمعروف والنهى عن المُنكر ) نشرح هذه المبادىء بصورة مُبسطة فيما يلى :

1/ التوحيد : يعنى به المُعتزلة إثبات وحدانية الله ونفى المِثل والتشبيه له , وتنزيه الله عن التجسيم ونفى صفاته فهو القديم والأول والآخر .

2/ العدل : هو قياس الأحكام الإلهية على ما يوجبه العقل والحكمة , وأن الله لم يخلق أفعال عباده بل أن الناس هم الخالقون لأفعالهم سواء الخير منها والشر , والله لا يفعل سوى الخير والصلاح لرعاية مصالح الناس والمخلوقات , العقل البشرى مُستقل وقادر على تمييز ما هو خير وحسن , وما هو قبيح وشرير ويستحق الثواب والعقاب كجزاء عادل على ذلك .

3/ المنزلة بين منزلتين : هى المسألة التى صنعت الخلاف بين واصل بن عطاء والحسن البصرى , حيث تُوضح حُكم الفاسق فى الدنيا لدى المُعتزلة الذين يعتقدون أن الفاسق لا يُطلق عليه مؤمن ولا يُسمى كافراً , إنما يكون فى منزلة متوسطة بين المنزلتين , لو تاب رجع إلى الإيمان ولو مات على الفسق كان من المُعذبين فى جهنم .

4/ الوعد والوعيد : يُقصد بذلك أن الله يحكم بين الناس فى الآخرة فيقضى بالوعيد على مُرتكبى الكبائر ولا يقبل لهم شفاعة ولا يُخرجهم من النار فهم مُخلدون فيها , كما يُعطى المؤمنين الذين فارقوا الدنيا على التوبة والطاعة الجنة والأجر والثواب العظيم , ومن لم يتب عن الكبائر من المؤمنين فهو فى النار لكن جزائه فى العذاب أقل من عذاب الكُفّار .

5/ الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر : يكشف هذا عن موقف المُعتزلة من أصحاب الكبائر الحُكام والمحكومين وهو الإجماع على وجوب الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بجميع الطُرق والوسائل المُمكنة من الكلام والقوة والسلاح والقتال , فهم يرون أن قتال الحُكام الفاسقين الظالمين والخروج عليهم عند القدرة واجب , وأكثر الظن أن تتم الغَلبة عليهم وإزالة الظلم والمُنكر .

حلقات العِلم

أفكار المُعتزلة

سارت أفكار المُعتزلة وفقاً للأصول الخمسة التى وضعوها وتعددت مذاهبهم وتشعبت أفكارهم فتم الاتفاق بينهم فى بعض الأفكار والاختلاف فى أمور أخرى , حيث أنهم أجمعوا على نفى رؤية الله بالأبصار للناس فى الدنيا والآخرة وأن قول القرآن : (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) تعنى مُنتظرة , كما قالوا بأن القرآن مخلوق وليس بقديم مثل الخالق , ونفوا كذلك العُلو المكانى لله والاستواء وأن قول القرآن : (الرحمن على العرش استوى) تعنى الاستيلاء والنفوذ مُخالفة لرأى أهل الحديث . كذلك أنكر المُعتزلة الغيبيات مثل عذاب القبر والصراط والميزان والسحر وعلامات الساعة وشفاعة النبى فى الكبائر وكرامات وخوارق الأولياء والصالحين . لديهم قاعدة تقول ” كل مُكلف مُطالب بما يؤديه إليه اجتهاده فى أصول الدين ” تعنى أن التلميذ لو اختلف مع شيخه فى مسألة واحدة تكفى ليكون التلميذ له جماعة قائمة لذاته .

المُعتزلة والتيارات الأخرى

تفرقت المُعتزلة إلى تيارات عديدة تتفق على الأصول الخمسة وتختلف فى الفروع أشهرها : ( الواصلية _ الهذيلية _ النظامية _ الخابطية _ الحدثية _ البشرية _ المردارية _ الثمامية _ الهشامية _ المعمرية _ الجاحظية ) . كما ارتد بعضهم عن مذهب المُعتزلة منهم (أبو الحسن الأشعرى) مؤسس مذهب (الأشاعرة) وانضم إلى أهل السُنّة وانتقد المُعتزلة وناصبهم العداء . كذلك دارت معركة كبيرة بينهم وبين الإمام (أحمد بن حنبل) الذى تعرض للسجن والتعذيب فى محنة (خلق القرآن) فى عهد الخليفة المأمون واستمرت فى عهد المُعتصم والواثق .

طُلاب العِلم فى المسجد

أشَهر أئمة المُعتزلة

  • واصل بن عطاء : مؤسس مذهب الاعتزال , معروف بالغزال وكان لديه لثغة فى حرف الراء فتجنب النُطق بها , هو تلميذ الحسن البصرى .
  • عمرو بن عبيد : الشخص الثانى فى المذهب بعد واصل بن عطاء وكان تلميذ بحلقة الحسن البصرى أيضاً .
  • أبو الهذيل العلاّف : شيخ البصريين فى الاعتزال ومُقدم الطائفة وتُنسب له الفرقة الهذيلية .
  • إبراهيم بن سيار النظّام : من مُتخرجى مدرسة البصرة للاعتزال من أصحاب أبى الهذيل واطّلع على الكثير من كُتب الفلسفة .
  • عمرو بن بحر الجاحظ : أشهر كُتَّاب المُعتزلة والمُطّلعين على الفلسفة والبلاغة الأدبية , من كُتبه البيان والتبيين والحيوان والبُخلاء .
  • الزمخشرى : من أهل فارس , برع فى الآداب والبلاغة والعقيدة , من كُتبه الكشاف (تفسير للقرآن) وأساس البلاغة .
  • القاضى عبد الجبّار : من مُتأخرى المُعتزلة , عمل كقاضى قُضاة وأشهر شيخ للمُعتزلة فى زمنه , أشهر مُنظرى المُعتزلة , عمل على تأريخ المذهب وترسيخ الأُصول والمبادىء العقائدية والفكرية .

تُعد المُعتزلة أكبر مدرسة فلسفية فى الإسلام والعامل الأكبر فى تعظيم قوة التفكير العقلى والمنطقى فى العقيدة والأحكام الشرعية , والمؤثر الأقوى فى جميع الحركات والتيارات الفكرية التى جاءت من بعدها فى التاريخ الإسلامى حتى الوصول لتيارات التنوير الجديدة فى العصر الحديث على يد (جمال الدين الأفغانى) و(محمد عبده) و(أحمد أمين) .