نوستالجيا

هى الحنين إلى كل ما هو ماضى والذكريات التى أرتبطت به ومن منا لا يحن للماضى وذكرياته الحلوة؟

أصل الكلمة ومعناها: أصل كلمة نوستالجيا من الكلمتين الإغريقيتين :(نستوس)(Nostos)بمعنى رحلة العودة للوطن .   (ألغوس)(Algos)بمعنى الألم والحزن.

هل النوستالجيا مرض؟

يذهب خبراء علم النفس إلى أنها حيلة من الحيل الدفاعية التى يستخدمها العقل لرفع المزاج وتحسين الحالة النفسية ,وهى تكثر فى حالات الملل والوحدة, ورغم تشخيصها فى البداية كمرض إلا أن الكثير من علماء النفس فى العصر الحديث أصبحوا يصنفونها كوسيلة لمواجهة حالات الأكتئاب والأحباط التى يمر بها الإنسان ,فالذكريات تساعد على رفع معنوياتك بتذكرك للأوقات الجيدة التى قضيتها فى الماضى وما صاحبها من شعور بالسعادة .ويمكن أن نعدها من صفات الوعى البشرى الإيجابى ومحاولة كسر حالة الملل والرتابة بالسفر عبر الخيال للماضى, لكنها لو زادت عن الحد فقد تكون محاولة للهروب من الواقع وقد تصبح خطرة وتحتاج لأستشارة طبيب أو أخصائى نفسى للوقوف على أسباب أستغراق الشخص فى ذكرياته طوال الوقت.

أشهر أنواع الحنين:

الحنين للوطن _ الحنين لأفراد من الأسرة بعد وفاتهم أو أبتعادهم لظروف سفر أو خلافه _ الحنين لأنواع معينة من الطعام _ الحنين لفترات عمرية سابقة _ الحنين لأعمال فنية أو كتب سبق الإطلاع عليها _ الحنين لأماكن زرتها من قبل .

بعد قراءة المقال السابق , هل لديك شعور بالحنين إلى شىء ما الآن؟ أو هل تنتابك حالة من الحنين للماضى فى بعض الأوقات ؟ شاركنا بالرأى فى التعليقات .

3 أفكار على ”نوستالجيا

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.