سافر غريب الدار

شعور الغربة من أصعب الأشياء على الإنسان, عندما يترك وطنه وأحبابه ويذهب بعيدا , وقد تكون الغربة أختيارية من أجل الدراسة أو للسعى على الرزق والطموح فى ربح مادى أعلى , وتكون إجبارية فى حالات الحروب وأنعدام الإستقرار فى البلاد فيكون التهجير وينضم الأشخاص فى عداد اللاجئين والنازحين عن أوطانهم .

ويشعر الناس بالغربة لأسباب عديدة مثل الأماكن الجديدة _ السكن فى مواقع نائية _ اللغة الجديدة التى تحيط بهم , وقد أهتم الأدباء بموضوع الغربة وظهرت كثير من الأعمال الروائية التى تتحدث عن ألم الأغتراب وأشهرها :

1_ ثلاثية غرناطة : نجحت الكاتبة رضوى عاشور فى تجسيد مشاعر وآلام التهجير من خلال تصويرها لأحدى العائلات فى الفترة الأخيرة قبل سقوط الأندلس .

2_ شآبيب : آخر روايات الكاتب د / أحمد خالد توفيق حيث يخلق عالما خياليا ربما يكون فى المستقبل , بعد أن يضيق العالم بالعرب المسلمين والمسيحيين فيفكروا فى خلق عالم جديد خالى من المنطق والواقعية .

3_ كتاب الزنوج : يصف لورانس هيل فى الرواية مأساة الأفارقة الذين تم أستغلالهم وتهجيرهم من بلادهم على يد المستعمر الأبيض , من خلال قصة فتاة إفريقية تجاهد لأثبات حريتها حتى لو لم تعد للوطن .

غربة الروح (الأغتراب) :

غربة الروح أقسى من غربة الجسد حين يشعر الإنسان بالغربة داخل الوطن ومع الأهل والأصدقاء وقد يصل الشخص لشعور غربة عن الذات نفسها حيث يشعر بفقد الحرية والإحباط والإنفصال عن المجتمع والأهل .

وأعتبر هيجل أن هناك وجهان للأغتراب : 1_ وجه سلبى يؤدى للعزلة , 2_ وجه إيجابى يؤدى للإبداع , وقد أبدع الروائى الفرنسى ألبير كامو فى وصف هذا الشعور بالأغتراب من خلال بطل روايته (الغريب) , محاولا طرح فكرة أن الإنسان هو غريب يلتقى فى الحياة بغرباء آخرين وأن مصيرهم جميعا إلى زوال .

وفى النهاية يمكن أن نقول : ( إن الجليس الصالح خير من الوحدة , والوحدة خير من جليس السوء ).

فكرة واحدة على ”سافر غريب الدار

  1. قام بإعادة تدوين هذه على Ned Hamson's Second Line View of the News وأضاف التعليق:
    Home ” when he leaves his homeland and loved ones and goes away, and alienation may be optional for the sake of studies or to seek livelihood and ambition for a higher material profit, and it is compulsory in cases of wars and instability in the country, so displacement and people join among refugees and displaced persons Their homelands. A Stranger
    HomeTravelled

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.