النوم سلطان

النوم سلطان يبسط نفوذه على جميع الكائنات , ولا يمكنهم مقاومته طويلا وسريعا يلبون النداء و يخلدون للراحة كل ليلة بعد مشقة العمل والكفاح طوال اليوم , وللنوم وظائف مهمة مثل تجديد نشاط الجسم وعودة الصفاء للعقل البشرى بما يمكنه من مواصلة العمل والتركيز أثناء القيام بما يكلف به من أعمال .

إضطرابات النوم :

سعيد الحظ هو من يضع رأسه على الوسادة وينام فورا , بينما يعانى أشخاص من الأرق فيتقلبون فى الفراش ويحاولون النوم لمدة طويلة دون جدوى , وأبرز الإضطرابات فى النوم التى تصيب الأشخاص :

_ الأرق : صعوبات فى محاولة النوم , أو البقاء مستيقظا طوال الليل .

_ إنقطاع التنفس أثناء النوم : يعانى الشخص من إنقطاع تنفسه لبضع ثوانى أثناء النوم .

_ متلازمة تململ الساقين : شعور مزعج يجبر الشخص على تحريك ساقيه أثناء النوم .

_ النوم الانتيابى : النوم فجأة وعلى فترات متقطعة نهارا .

هلع النوم : الجمع بين إضطرابات عدة أثناء النوم مثل الكوابيس والمشى والكلام وحركات عنيفة .

_ النعاس المفرط : حالة من النعاس الشديد طوال النهار نتيجة مرض نفسى أو عضوى أو تعاطى المخدرات .

_ شلل النوم : شلل تام أو جزئى لثوان قليلة يكون الشخص خلالها واعيا ولكنه لا يستطيع الحركة ويعرف بالجاثوم .

_ سكرة النوم : يظل الشخص غير واعى لفترة من الوقت بعد الاستيقاظ من النوم .

_ المشى أثناء النوم : ينهض الشخص من فراشه أثناء النوم ويمشى لفترة قد تطول ويصاب بها الأطفال غالبا .

_ الكلام أثناء النوم : يتكلم الشخص أثناء نومه وقد يصاحب هذا الكوابيس والفزع .

نصائح لنوم هادىء وصحى :

1_ الحفاظ على مواعيد النوم والاستيقاظ كل يوم يساعد على إنتظام الساعة البيولوجية للإنسان .

2_ عدم النوم فى النهار يزيد من رغبة الشخص فى النوم ليلا , لذلك يجب الحرص على تجنب النوم نهارا .

3_ عدم تناول وجبات دسمة أثناء الليل أو قبل النوم لأنها تؤثر سلبيا على النوم وقد تسبب أمراض خطيرة .

4_ عدم شرب مشروبات تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاى فى المساء لأنها مدرة للبول وتسبب الأرق .

5_ تنظيم غرفة النوم والفراش المريح والحرص على البعد عن الأضواء والصوت العالى أثناء النوم .

6_ ترك هموم العمل والعائلة خارج الفراش ومحاولة تصفية الذهن وعدم التفكير فى المشاكل قبل النوم

7_ إبعاد وإخفاء الساعة وعدم تتبع الوقت قبل النوم وأثناء الاستيقاظ المتقطع منه لعدم زيادة القلق والتوتر .

8_ عدم الذهاب للفراش ومحاولة النوم بالقوة , ويجب أن تذهب للفراش عندما تشعر بالتعب وتريد النوم

9_ الخروج من الفراش عند الشعور بالأرق والقيام ببعض الأنشطة المهدئة والعودة للفراش عند الشعور بالنعاس .

10_ ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية طوال اليوم يساعد على النوم فى الليل , ويجب تجنب الرياضة قبل النوم مباشرة .

11_ هناك بعض المشروبات والأطعمة التى تساعد على النوم مثل ( اللبن الدافىء _ اليانسون _ البابونج _ الزنجبيل _ الموز _ اللبن الزبادى _ الكرز ) .

بعد قراءة هذا المقال أتمنى لك نوم هادىء وأحلام سعيدة .

فكرة واحدة على ”النوم سلطان

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.