نشرت تحت تصنيف قضايا إجتماعية

القمامة أزمة الدول النامية

القمامة وتراكم المخلفات من أكبر المشكلات التى تواجه الدول العربية والنامية , حيث يعانى المواطنين من تكدس أكوام من النفايات فى الطرق العامة والشوارع السكنية , وقد تمتد المخلفات للحدائق العامة والمصالح الحكومية فى بعض الأوقات فتفسد على المواطن حياته وتهدد الصحة وتقلل من كفاءة القيام بالعمل , وعلى الجانب الآخر تلعب القمامة دور الصداع الدائم لدى الحكومات المتعاقبة فتبحث لها عن حلول بسن قوانين جديدة لمعاقبة من يعمل على تلويث البيئة وإنشاء محارق ومصانع لتدوير القمامة وتشجيع المواطنين للمشاركة فى الفرز المبدئى للمخلفات والعمل على نظافة البيئة , لكن المشكلة تتفاقم دائما وتصل فى كثير من البلدان لكارثة بيئية .

أسباب انتشار القمامة :

_ زيادة عدد السكان مما ينتج زيادة فى الاستهلاك وبالتالى زيادة فى المخلفات .

_ التطور الكبير فى مجال الصناعة نتج عنه مخلفات صناعية بحجم كبير قد تحتوى على عناصر خطرة وضارة .

_ استخدام طرق خاطئة للتخلص من المخلفات يؤدى لزيادة المخلفات بشكل أكبر وتراكمها فى البحار والمحيطات والصحراء .

_ عدم السرعة فى نقل القمامة والتخلص منها يؤدى لتراكمها ويفضل أن تنقل بشكل يومى .

_ غياب القوانين التى تعاقب على رمى القمامة فى الطرقات وتعاقب من يخالف بالغرامة أو الحبس .

_ إهمال بعض المواطنين وعدم اهتمامهم بالمشكلة البيئية الناتجة عن رمى المخلفات فى الشوارع .

_ عدم وجود حلول جذرية لمشكلة القمامة واللجوء لحلول وقتية تنتهى سريعا وتعود المشكلة .

أنواع المخلفات :

_ مخلفات حميدة : لا تشكل مشكلة بيئية ويمكن التخلص منها بطرق آمنة وسهلة .

_ مخلفات خطرة : تحتوى على مواد إشعاعية أو مركبات معدنية وتصنع مشاكل بيئية خطيرة .

_ مخلفات صلبة : تشمل المواد المعدنية أو الزجاجية او الخشبية الناتجة عن نفايات المنازل والصناعة والزراعة .

_ مخلفات سائلة : تنتج من المياه المستخدمة فى الصناعة والزراعة وكذلك الزيوت ومياه الصرف الصحى.

مخلفات غازية : هى الغازات والأبخرة الناتجة عن عمليات الصناعة وتتصاعد فى الهواء مثل أول أكسيد الكربون وثانى أكسيد الكبريت .

حلول لمواجهة أزمة القمامة :

من الشرح السابق تبين لنا حجم الأزمة وما يمكن أن تؤدى له من زيادة معدلات تلوث الهواء بالغازات الخطرة على الصحة والتى تعمل على زيادة معدلات أمراض الصدر والقلب , وكذلك تلوث المياه فى الأنهار والبحار يؤدى للقضاء على الكائنات البحرية وتسمم الأسماك وخطورته على صحة الإنسان , مع تلوث التربة وانعدام صلاحيتها للزراعة وظهور التصحر والتجريف , فكان من الواجب أن نذكر بعض الحلول المستخدمة لحل أزمة المخلفات حول العالم :

1_ الطمر : يتم حفر حفرة عميقة فى الأرض وتجهيزها بطبقات عازلة من الإسمنت أو البلاستيك لعزلها عن المياه الجوفية , وتوضع بها المخلفات ثم تغطى بالتراب ويستخدم السطح بطريقة عادية بعد ذلك , هى فكرة لا تحتاج لتكلفة إقتصادية كبيرة لكنها ليست آمنة بشكل كامل لوجود احتمال تلوث للمياه الجوفية أو حدوث تسرب للغازات .

2_ حرق المخلفات : عن طريق إنشاء محارق للمخلفات بعيدا عن المناطق السكنية والتجمعات حيث يتم حرق القمامة والتخلص منها بشكل كبير , هذه الطريقة تحتاج لتكلفة عالية لإنشاء محطات الحرق وتشغيلها وصيانتها وقد ينتج عنها آثار ضارة مثل الدخان وبعض بقايا المخلفات الغير قابلة للحرق .

3_ إنتاج السماد العضوى : يتم فى هذه الطريقة معالجة المخلفات بطرق بيولوجية وحيوانات دقيقة كديدان الأرض من أجل تحويلها لسماد عضوى يستخدم فى الزراعة , وهى طريقة تحتاج لفريق علمى وتجهيزات علمية .

4_ إنتاج غاز الميثان : تتم معالجة المخلفات العضوية بطرق بيولوجية فى وسط خالى من الهواء واستخدام بكتريا لا هوائية لإنتاج غاز الميثان واستخدامه كمصدر طاقة فى الطهى والتسخين , وتحتاج لفريق علمى أيضا .

5_ إعادة تدوير المخلفات : يتم تجميع المواد التى يمكن تدويرها وفرزها وتقسيمها لفئات تستخدم كمواد خام تصلح للصناعة وتتحول لمنتجات جديدة قابلة للاستخدام فى المستقبل , نشأت الفكرة فى الحرب العالمية الأولى والثانية بعد أن عانت الدول من نقص فى المواد الأساسية مثل الحديد والمطاط فلجأت لجمع المخلفات وتدويرها وإعادة استخدامها , ويمكن من خلال هذه الطريقة إعادة استخدام مواد كثيرة مثل ( الورق_ البلاستيك_ المعادن_ الزجاج_ الخشب_ الطوب_ مياه الصرف الصحى ) , هى أنجح الطرق لمعالجة المخلفات وخلق فرص عمل ووظائف للشباب العاملين بها .

وتعد ألمانيا أكبر دولة فى العالم فى معدل تدوير المخلفات حيث بلغ حجم المخلفات البلاستيكية التى جمعت بها عام 2015 حوالى 6 ملايين طن وتم تدوير نسبة 84% منها ودخلت كمواد أولية فى الصناعة والنسبة الباقية من أجل الطاقة , كما بلغ الحجم الكلى لتدوير النفايات بها عام 2017 نسبة 66% وأرباح سنوية تقدر ب 100 مليار دولار , كما تتجه لاستيراد القمامة من إيطاليا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية .

الإعلان

المعلق:

عمر درويش مدون وكاتب مصرى مهتم بالأدب والكتابة والتعليم

6 آراء على “القمامة أزمة الدول النامية

  1. أشكر لك مجهودك في كتابه هذه المقاله ، حقاً شيء محزن أن يرى أي أحد بلده مشوه بهذه الصوره ..
    فعلاً أتمنى من الجهات الخاصه أو الحكوميه دعم هذا الموضوع و المحاوله على القضاء على تلك المخلفات با الطريقه الصحيحه ..
    كوكبنا هو أغلا ما نملك ..
    دمت بخير أخ عمر ..

    Liked by 2 people

  2. Very informative and knowledgeable article about garbage and waste materials management of which is urgently needed . And Neuclear waste is the worst of all of them . Somewhere I was reading regarding Ukraine-Russia War that still piling of Chernovil neuclear waste is lying in that area where a single bit of fire can destroy the entire Europe as such is a very angerous thing. Therefore serious
    to this effect is required . Thanks! Y

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.