النساء تحب الغزل وتكره التحرش

المرأة كائن عاطفى حساس , تحب أن تظهر فى صورة طيبة وجميلة أمام الناس , كما تفضل الشعور بالإطراء وعبارات الإعجاب من الآخرين , لكن سلوكها يتغير ويكون بالرفض تجاه بعض العبارات النابية وأساليب التحرش الجنسى التى توجه لها من قبل أشخاص لا يحق لهم اقتحام مساحة خصوصيتها دون إرادة منها .

والتحرش هو كل لفظ أو فعل له دلالة جنسية ويمثل انتهاك لجسد ومشاعر وخصوصية الشخص الموجه له والذى بدوره يشعر بعدم الراحة والخوف والإساءة البالغة والإهانة , فى الغالب يكون التحرش من الرجل تجاه المرأة لأنه أقوى ويحب دائما أن يأخذ المبادرة وفى بعض الحالات تتحرش الأنثى بالرجل أو يكون التحرش من أنثى بأخرى أو رجل بآخر .

أنواع التحرش :

التحرش يبدأ من الكلمة والنظرة واللمس حتى يصل لمحاولة التعدى الجنسى وله أشكال عديدة نذكر منها :

_ التحديق الشديد والنظر بشكل غير لائق لجسم شخص أو أجزاء من جسده .

_ القيام بنوع من تعبيرات الوجه تحمل طابع جنسى مثل اللحس والغمز وحركات الفم .

_ استخدام أصوات النداء مثل الصفير والصراخ والهمس بشكل يحمل طابع جنسى .

_ طرح تعليقات وملاحظات جنسية عن جسد شخص أو ملابسه وطريقة مشيه وقد تكون فى صورة نكات وحكايات .

_ ملاحقة أو تتبع شخص سواء بالمشى على القدم أو خلال سيارة بشكل متكرر أو مرة واحدة .

_ دعوة شخص لممارسة الجنس أو وصف الممارسة له وطلب رقم هاتفه أو توجيه دعوة للعشاء ذات طابع جنسى .

_ الاهتمام والتدخل فى عمل شخص والسعى لإقامة اتصال وتعارف غير مرحب به من قبل الآخر .

_ عرض الصور الجنسية بشكل فعلى على شخص أو عن طريق شبكة الإنترنت .

_ التحرش عبر شبكة الإنترنت فى التعليقات والرسائل والصور والفيديوهات المسيئة عبر البريد الإلكترونى ووسائل التواصل الاجتماعى والمنتديات والمدونات .

_ المكالمات الهاتفية والرسائل النصية التى تحمل اقتراحات جنسية وتهديدات للخصوصية .

_ كل أنواع اللمس والتحسس والنغز والحك ومحاولة الإمساك والشد غير المرحب بها من شخص آخر .

_ التعرى وإظهار أجزاء حميمية أمام شخص آخر وقد تصل لمحاولة الاستمناء أمامه دون رغبته .

_ تهديد شخص بالتحرش الجنسى والأعتداء الجنسى أو بالاغتصاب .

_ تحرش جنسى جماعى يقوم به مجموعة من الأشخاص تجاه شخص أو عدة أشخاص آخرين .

أماكن التحرش :

التحرش سلوك يقوم به البشر وقد يحدث فى كل الأماكن التى يمكن أن يكون بها بعض الناس أو الأماكن المزدحمة بهم على السواء مثل ( الشوارع_ أماكن العمل_ أماكن الدراسة_ المواصلات العامة_ المطاعم_ الأسواق والمحال التجارية_ المنزل_ أندية الرياضة_ عبر شبكة الإنترنت_ الشواطىء_ السينما والمسرح_ الحدائق والمتنزهات ) , وقد يقوم به شخص غريب أو أحد المعارف والأقارب .

آثار التحرش على الضحية :

يؤدى التحرش لآثار نفسية وجسدية سيئة جدا كما يحد من تطور كفاءة أداء العمل والتطور الوظيفى , من أهم آثاره : ( الاكتئاب _ القلق_ الصدمة_ الغضب_ الخوف_ الإحباط_ عدم الشعور بالأمان_ الارتباك والحيرة_ شعور بالخزى والعار_ شعور بالضعف_ غياب تقدير الذات_ العزلة_ صداع_ كسل_ إضطرابات المعدة_ إضطرابات بالجلد ووزن الجسم_ إضطرابات النوم_ الخوف المرضى _ مشاكل جنسية ) .

مواجهة التحرش:

التحرش هو جريمة تستحق العقاب فى أغلب بلدان العالم الآن بعد أن صدرت مجموعة من القوانين لمواجهة ظاهرة التحرش المنتشرة وإقرار عقوبات تبدأ من الغرامة حتى تصل للسجن تبعا للسلوك المستخدم فى التحرش , ولذلك يجب أن لا تخجل المرأة إذا تعرضت للتحرش وأن تواجه المتحرش بحزم وتفضح فعلته , كما عليها أن تسجل قدر الإمكان كل التفاصيل المتعلقة بالواقعة وبيانات الشهود فى حالة وجودهم ثم التوجه للجهات المختصة للإبلاغ عن فعل التحرش , ويجب عليها أن تتجنب الصمت والعزلة ومحاولة مشاركة مشكلتها مع العائلة أو الأشخاص الموثوق بهم للتخفيف عنها . فى حالة ظهور آثار نفسية سيئة عليها يفضل أن تتلقى الدعم والعلاج على يد طبيب أو معالج نفسى .

ليست كل كلمة إعجاب أو غزل تندرج تحت بند التحرش سوى فى حالة رفض المرأة لها بشكل قاطع وواضح , غير ذلك يمكنك أن تخبرها بحقيقة مشاعرك وإحساسك تجاهها حتى لو كان عبر كلمات بسيطة وغير منمقة ككلمات الشعراء فالمرأة يمكن أن تنسى كلماتك فى جميع الأحوال لكنها لن تنسى أبدا ما جعلتها تشعر به وإحساسها تجاهك .

4 أفكار على ”النساء تحب الغزل وتكره التحرش

    1. أوافقك الرأى يا صديقى لكن النساء تحب أن ترى أثر جمالها فى عيون الأخرين ويرضيها الثناء والمدح أكثر من الرجال , سعدت بقراءتك للمقال وبتعليقك

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.