الفعل ورد الفعل

عندما سقطت التفاحة على رأس نيوتن تحرك عقله كرد فعل وحاول تفسير لماذا سقطت إلى الأسفل ولم تصعد إلى الأعلى ؟ وتوصل لإكتشاف الجاذبية الأرضية ثم وضع بعدها العديد من القوانين التى جعلته من أشهر علماء الفيزياء , على عكس الكثير من البشر يمرون بمواقف مشابهة لموقف نيوتن ويصدر عنهم ردود أفعال مختلفة فمنهم من يكتفى بأكل التفاحة أو لا يلتفت لها على الأطلاق . من أهم القوانين التى وضعها إسحاق نيوتن (قانون الفعل ورد الفعل) الذى ينص على : ( لكل فعل رد فعل مساوى له فى المقدار ومضاد له فى الاتجاه ).

ينطبق هذا القانون فى مجال الفيزياء على الطبيعة والكون الذى نعيش فيه ويمكن ملاحظته خلال أبسط مظاهر الحياة مثل : سقوط المطر فى الصحراء(فعل) ظهور نباتات بعد فترة فى الصحراء(رد فعل), كما ينطبق على الحيوانات حيث أن أغلب الحيوانات الضارة لا تقوم باللسع أو العض والمهاجمة إلا كرد فعل نابع من خوفها من الطرف الآخر وليس لمجرد الاعتداء .

السلوك البشرى يمكن تحليله و وصفه من خلال قانون الفعل ورد الفعل فى أوقات عديدة فمن الناس من يبدأ بإلقاء السلام فيكون الرد بالسلام أو الصمت ومن الناس من يلقى السباب واللعنات فيكون رد الفعل العراك والمشاجرة , الفعل هو السلوك الأول والفاعل يأخذ زمام المبادرة دائما ويمكن أن يوجه رد الفعل فى الاتجاه الذى يريده غالبا بينما يكتفى طرف رد الفعل بمحاولة الدفاع عن نفسه وصد الهجوم والخروج بأقل خسائر ممكنة ومن الصعب أن يفكر فى الهجوم وأن يصبح هو الفاعل , تسير الحياة بهذه الطريقة بين من يصنع القرار أو الحدث ومن ينفذ أو ينصاع للأمر أو يرفضه , دائما الفعل ورد الفعل حتى من يحاول التقليد هو رد فعل للفاعل الأصلى .

تختلف سلوكيات الإنسان من أفعال وردود أفعال وفقا لعوامل كثيرة منها التنشئة والتعليم والثقافة والعمل الذى يقوم به والخبرات والتجارب المكتسبة من الحياة والحالة الجسدية والنفسية التى يمر بها الشخص وقت قيامه بالفعل أو السلوك ,فيمكن أن نجد رد فعل مختلف من كل شخص تجاه سلوك شخص معين أو صدور قانون معين كما يمكن أن نلاحظ رد فعل مختلف من نفس الشخص تجاه نفس الفعل فى فترات زمنية مختلفة .

فى الظروف الطبيعية يألف الإنسان من يبادله الود والحب والاهتمام وينفر من الكراهية وعدم الاهتمام واللامبالاة فالبسمة تقابل بالبسمة والعبوس كذلك كما يجلب الصراخ الصراخ واللعنات , ولا يولد العنف سوى العنف والدمار كما يولد السلام الأمان والطمأنينة , ولا يمكن أن تعطى الحب وتحصد الكراهية ولو حدث هذا فستتوقف عن إعطاء الحب كرد فعل على الكراهية الموجهة ضدك ,وتدور الدائرة ويمكن أن تضطر لإعطاء الكراهية بدلا عن الحب أو أن تنسحب على أقل تقدير كفعل أو كرد فعل .

يجب أن تحاول السيطرة دائما على حياتك وأخذ جميع القرارات الهامة بنفسك كفاعل بعد تفكير عميق ومتزن , أن تمسك بزمام المبادرة لتكون فى موقف أقوى من موقف المدافع عن نفسه كرد فعل فخير الناس من يبدأ بالسلام ومن يلقى بذور المحبة والود حتى لو لم تجد أرض خصبة لتنمو بها فى الوقت الحالى , فربما تتغير التربة فى المستقبل وتعطيك أطيب الثمر ويفيض ماء المحبة من الأنهار وتغرد الطيور فوق الشجر .

رأي واحد على “الفعل ورد الفعل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.