فقد الشغف

مزيج من اللامبالاة واليأس والتراخى والجمود مصاحب لحالة من فقدان الحماس للعمل والإنجاز فتصبح الأهداف ضبابية وطريق المستقبل مظلم والأحلام مبتورة وغير منطقية , يبقى الشخص فى المنتصف من كل شىء عاجز عن التقدم للأمام وخائف من التقهقر خطوات نحو الماضى . الشغف هو ما يعطينا الحماس دائماً للقيام بكل ما نفعله فى الحياة , هو الرغبة فى الفعل وحب المغامرة فى صنع كل ما هو جديد ويمكن أن يحقق بهجة وسعادة فى الحياة , بل يمكن أن نقول أن الشغف يساوى الحياة فمن فقد الشغف عاش مثل الآلات والأدوات جسد جامد بلا روح تسكنه .

الروتين اليومى وعدم تجديد الأفعال والأفكار أكثر ما يصنع حالة فقد الشغف نحو ما تقوم به من أشياء فالروح بطبعها ملولة تبحث عن الجديد الذى يبث فيها روح التحدى والمغامرة والإثارة فيولد الرغبة والشغف للتجربة والفوز والاستمتاع بمشاعر جديدة وأفكار ومكاسب متعددة كذلك . الحياة تتغير من حولنا كل يوم والتغيير من قوانين الحياة فلا يجب أن نتقيد دائماً بروتين ثابت أو أفكار قديمة لم تعد تناسب العصر الحديث , بل يجب أن نتحرر ونجرب ما هو جديد يمكن أن يحقق النفع والسعادة مع الحرص على عدم مخالفة الأديان وأخلاق المجتمع وعدم الإضرار بالنفس والآخرين .

بحث عن الذات

الشغف والبحث عن الذات

الشغف هو طاقة داخلية تنبع من الشخص نفسه وتؤثر على مجريات حياته كلها , فى حالة الصدق مع النفس وفعل ما يتوافق مع طبيعتك الشخصية وقدراتك العقلية والجسدية والنفسية سيزداد الشغف تجاه ما تقوم به من عمل أو دراسة وستتمكن من الإنجاز والتقدم نحو أهدافك وتحقيقها , على العكس عندما تفعل أشياء لا تتوافق مع شخصيتك وقدراتك سيصبح كل شىء صعب أمامك وستفقد شغفك تجاه ما تفعله مع مرور الوقت ولن تتمكن من اكتشاف قدراتك الحقيقية وستعيش حياة أنت مجبر عليها وليست من اختيارك .

اكتشاف الشغف

البعض يبحث عن الشغف ولا يجده أو يعجز عن تحديد شغفه الأكبر فيصيبه الفتور واليأس سريعاً ولا يصل إلى شىء محدد , ونذكر بعض الخطوات التى تساعدك على تحديد شغفك الحقيقى واكتشافه :

  • حدد قدراتك وامكانياتك : اكتب ما تتسم به من مهارات ومواهب وهوايات منذ الطفولة وفكر بالأعمال المناسبة لها .
  • حدد ما يلهمك ويسعدك : اكتب الأشياء التى تشعرك بالراحة والإلهام وتجعلك أكثر حماسة وسعادة فى العمل والهوايات والأنشطة اليومية .
  • حدد أكثر ما تبحث عنه : اكتب ما تبحث عنه كثيراً فى الكتب والبرامج والمحاضرات وتقضى وقت كبير فى محاولة الحصول على معلومات إضافية عنه .
  • حدد ما تكرهه بشدة : اكتب الأشياء والأعمال التى تكره القيام بها بشدة واستبعدها من خططك ويمكن أن تجد أن شغفك أصبح أكثر تحديداً ووضوحاً.
  • حدد الأكثر أهمية : يمكن أن تهتم وتحب أشياء كثيرة لكن تختلف أهمية كل شىء بالنسبة لك ويجب أن تكتب الأشياء التى تحبها بترتيب أهمية القيام بها بالنسبة لك وستكتشف شغفك .
  • حدد ما يدفعك للفعل : اكتب الأشياء التى تريد فعلها و الأشياء التى يخبرك الناس أنك يجب أن تفعلها وستعرف شغفك الحقيقى وما تفعله بتأثير الضغوط وإرضاء الآخرين .
  • فكر فى المستقبل : فكر واكتب الأشياء التى تريد فعلها فى المستقبل والأعمال التى تجذبك وما تحب أن تكون مشاركاً به من أنشطة ومشاريع مستقبلية .
  • تذكر أحلام الماضى والطفولة : فكر واسترجع فى ذهنك ما كنت تحلم أن تفعله وأنت طفل من أعمال وأنشطة ويمكن أن يكون مدوّن فى مذكراتك القديمة ويحقق لك الشغف المنشود .
صعود الجبال

تجديد الشغف

لو أنك تشعر بفقد الشغف فيجب أن تحرص على صنع أشياء جديدة ومختلفة تعيد لك الحماس والمتعة وشغفك بالحياة مرة أخرى وتقضى على حالة الملل والفتور التى تنتابك مثل :

وضع أهداف جديدة : بدون أهداف تصل لها لن تجد الشغف فى حياتك وعندما تضع أهداف جديدة ستخلق حالة من الحماس والدافعية لتحقيقها وسيعود الشغف والترقب للعمل والإنجاز .

الخروج من حالة السكون : حالة السكون والرضا بالوضع القائم حتى لو لم يحقق لك الطموح المنشود تفقدك الشغف تجاه كل شىء مع الوقت ,لذلك يجب أن تخرج منها وتضع لنفسك هدف لتحقيقه مهما قابلت من تحديات ومشاكل يجب أن تواجهها وتتحدى كل الظروف للوصول إلى شغفك وما يحقق لك السعادة .

القيام بأشياء جديدة : عندما تجرب أشياء وأعمال وأنشطة جديدة تكتشف فى نفسك جوانب لم تتعرف عليها من قبل وهذا يزيد من حماسك وشغفك ويحررك من الروتين والملل ويشحن طاقتك للنجاح والإنجاز فى كل ما تفعله .

الثقة فى النفس : اعرف نفسك وثق فى قدراتك لأن عدم الثقة فى النفس يصيب بالإحباط والملل ويفقدك لذة الحياة وشغفك تجاه ما تقوم به من أعمال .

التعرف على أصدقاء جدد : التعرف على أشخاص جدد والاطلاع على أفكارهم والتعلم من خبراتهم والتأثر الإيجابى بهم والتأثير فيهم يغير من نمط الحياة السائد ويجدد الحماس والشغف .

ممارسة أنشطة جديدة : ممارسة الرياضة والتنزه لفترات قليلة تعمل على تحسين المزاج وتحفيز الجسد واكتساب عادة القراءة يزيد الأفكار ويخلق جو من الإبداع والشغف بكل ما تضيفه من معلومات فى شتى مجالات الحياة .

الطعام الصحى والنوم : تناول الطعام الصحى والحصول على قدر كافى من النوم يجعل الجسم فى حالة نشيطة ويزيد من حماسك وشغفك خلال كل الأنشطة والأعمال .

الشغف لا يبقى كما هو دائماً يزيد وينقص تبعاً لحالة الشخص الجسدية والنفسية والأفكار التى تدور فى رأسه طوال الوقت , لذلك يجب أن نفكر أن هناك أشياء كثيرة نُحبها ولم نفعلها حتى الآن وأماكن لم نزرها ومعلومات لم نعرفها وخبرات لم نجربها وضحك وسعادة يجب أن تنعم بها فى ما هو قادم لكى نبقى جميعاً على قيد الشغف وتبقى الروح على قيد الحياة .

7 أفكار على ”فقد الشغف

  1. سلمت يداك قلمك مبدع دائماً في حضورة ، فعلاً ما أجمل ان نتمسك بشغفنا ، شغفنا الذي يجعل حياتنا له معاني مختلفه 🌷..
    دمت بخير صديقي .. 💐

    Liked by 1 person

  2. تنبيه: فقد الشغف – خلود

  3. تنبيه: الكسل طريق الفشل – حلم الدرويش

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.