فى الزحمة

الزحام والصخب هى الملامح البارزة لسكان المدن الكبرى حول العالم فى السنوات الأخيرة , ملايين من البشر والسيارات فى الطرقات والشوارع منذ الصباح الباكر فى طريقهم للعمل والدراسة أو السفر والتنقل لقضاء أشغال وأعمال مختلفة تخصهم , مما يسبب ازدحام فى الطريق وتكدس مرورى يبقى لدقائق أو ساعات فى بعض أوقات الذروة فى المدن المليونية الكبرى , حتى أنك قد تفقد ساعة أو أكثر يومياً بسبب زحام الطريق فى مدن مثل القاهرة ومكسيكوسيتى وساوباولو ومومباى . النزوح من الريف إلى المدن الكبرى من أكبر أسباب ازدحام المدن بالسكان علاوة على ذلك تمتع المدن بالخدمات والمواصلات وفرص التعليم والعمل يجعلها مناطق جاذبة للسكن , كما لعبت الزيادة السكانية بشكل عام العامل الأكبر فى ظاهرة الزحام والتكدس البشرى فى المدن وعواصم الأقاليم الكبرى فى كل بلد .

زحام الطُرق

سلوكيات الزحام

الزحام يشكل ضغط كبير على البشر فيزداد التوتر والخوف والعصبية والغضب مما يخلق جو مشحون بالنزاعات والشجار بين الناس , يغيب الاحترام ويظهر السباب واللعنات , تكثر العشوائية فى التخطيط والبناء فتظهر المناطق العشوائية بكثرة , تتكدس الناس فى العمارات العالية والحارات الضيقة ويزداد تكدس مخلفاتهم من القمامة فى الطرقات مع تلوث سمعى من مكبرات صوت وآلات تنبيه من السيارات والمحلات والمقاهى والمطاعم المتعددة . شعور قوى بالاغتراب والتضاؤل بين جموع الناس يزيد مع الزحام , تغيب الأهداف وتتشوه الأماكن ويضيع الوقت فى الزحام .

يقل الإبداع ويكثر التقليد وينتج فن وأدب لا يقل فى الرداءة عن واقع الحياة وسط الزحام الخانق . يغلب النمط الاستهلاكى ويقل الاهتمام بجودة المنتجات المعروضة , وتزيد نسبة السلوكيات الشاذة لدى الأفراد مثل التحرش والإدمان والسرقة خاصة أيام الاحتفالات بالأعياد والمناسبات التى تشهد تجمعات بشرية كثيفة . ازدحام كثيف فى وسائل المواصلات العامة وقت الذهاب والعودة من الأعمال يؤدى فى بعض الأوقات مع كثرة السيارات الخاصة لشلل مرورى يصيب المدينة كلها .

أضرار الزحام

الزحام يؤثر على صحة الأفراد كما يؤثر على سلوكياتهم فيسبب لهم العديد من الأمراض النفسية والعضوية حيث نجد أمراض مثل القلق والتوتر والإكتئاب والأرق والصداع وأمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمى وارتفاع ضغط الدم بكثرة فى المدن المزدحمة , كما تزداد نسبة التلوث الصوتى فى المدن وتنعكس بالسلب على الجهاز العصبى وتسبب أمراض الأُذن وزيادة دقات القلب واضطراب النبض . يرتبط الزحام كذلك بالفوضى التى تنتاب البشر وتظهر فى سلوكيات قيادة السيارات بشكل مخالف وعدم الاِلتزام بالأماكن المحددة لوضع القمامة , وعدم اِلتزام المحلات التجارية والمطاعم بالمواعيد المحددة للفتح والإغلاق مع انتشار مكبرات الصوت وآلات العمل المسببة للإزعاج والضوضاء .

يؤثر الزحام كذلك على المجتمع حيث تقل الموارد ويتقلص نصيب الفرد فى الناتج العام والمساحة وتغيب الخصوصية , تظهر مشاكل نقص الماء والغذاء وترتفع تكاليف المعيشة وتتفكك الأُسر ويتسرب الأطفال من التعليم , تزيد نسبة البطالة وتنتشر المقاهى والمتسكعين فى الشوارع وتكثر الخلافات والاحتكاكات وتزداد البلطجة وحوادث الطرق . يتفشى التلوث والأمراض وأبلغ مثال لذلك ظهور العديد من الأمراض فى بلاد شرق آسيا وآخرهم (فيروس كورونا) المنتشر بالصين أكبر بلد على مستوى العالم فى الكثافة السكانية ومن قبله (فيروس سارس) القاتل منذ سنوات قليلة مضت وانتشار الفيروسات بسرعة كبيرة لبلاد أخرى مجاورة للصين.

زحام المواصلات

حلول لمشكلة الزحام

الإنسان يمتلك العقل القادر على التخطيط وإيجاد الحلول لما يواجهه من مشاكل وعقبات لذلك فهو يحاول تخفيف الزحام من خلال بعض الأفكار والقوانين والسلوكيات مثل الطوابير وأرقام الانتظار ونظام حجز الخدمات مسبقاً , كما تتوسع الحكومات فى إنشاء الحدائق والمتنزهات لتخفيف الاختناق السكانى واستيراد ما يلزم الشعوب من سلع وخدمات ناقصة من الخارج , مع محاولات لرفع الإنتاج المحلى وتحسين مهارات الأفراد , وبناء الجسور والكبارى لتسهيل المرور , مع توفير المواصلات العامة كثيفة الاستخدام من نوعية مترو الأنفاق والقطارات والعبارات , ومحاولة إيجاد مشاريع كثيفة العمالة لمواجهة البطالة . تلجأ بعض الحكومات لبناء مدن جديدة جاذبة للسكان للتخفيف عن المدن القديمة , مع التشجيع على استصلاح الصحراء وزراعتها لجذب السكان وزيادة الإنتاج الزراعى والحيوانى , مع إضافة أحياء جديدة للمدن الكبرى لتخفيف التكدس فى الأحياء القديمة وحل مشكلة نقص المساكن .

رغم كل الحلول والأفكار المستخدمة الزيادة السكانية تزيد بنسب مرتفعة كل عام عن العام السابق وتمتلىء المدن الكبرى والعواصم بطوفان من البشر الباحثين عن أعمال وخدمات تُدر ما يكفى لهم لجلب الطعام والملبس وتكاليف السكن , وسط هذا الطوفان الهادر اللاهث وراء لقمة العيش نلمس أختفاء أو تقلص مشاعر وسلوكيات كانت رائجة فى الماضى منها الاحترام والتسامح والعطف والرحمة والنظافة والنظام , مصاحب لهم غياب الود والحب بين الناس فى التعاملات اليومية فالزحام يحول الناس لوحوش آدمية فى رداء البشر .

أغنية زحمة يا دنيا زحمة

3 أفكار على ”فى الزحمة

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.