نشرت تحت تصنيف قضايا إجتماعية

رمضان شهر الخير

مع بداية شهر رمضان يحل موسم التنافُس فى الطاعات , وتهل الخيرات والبركات على الجميع , تُشرق أنوار آيات القرآن الكريم والذكر الحكيم تصدح به الألسنة والقلوب المؤمنة , تُقّيد الشياطين وتَسعى الملائكة بالنور والبشارة بمغفرة الذنوب وإغاثة الملهوف والعتق من النار . أجواء روحانية ونفحات ربانية لا تُعد ولا تُحصى طوال شهر واحد يأتى كل عام فيربُت على القلوب لتستكين الأرواح وتصفو البصائر من لذة العبادات والكرامات الإلهية لكل سائل ومُتعبد وقائم وذاكر فى شهر رمضان .

فضل شهر رمضان

لشهر رمضان مكانة عظيمة جداً فى الإسلام , ميّزه الله عن باقى الشهور بالعديد من الأشياء الهامة فى الدين الإسلامى , هو الشهر الذى فُرِض صيامه ركن من أركان الدين الإسلامى بعد الشهادة والصلاة والزكاة والحج لقول النبى (صلى الله عليه وسلم) : ” بُنى الإسلام على خمس, شهادة أن لا إله إلا الله , وأن محمداً عبده ورسوله , وإقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , وحج البيت , وصوم رمضان ” , كما توجد ليلة فى شهر رمضان العبادة بها أفضل من العبادة فى ألف شهر هى (ليلة القدر) فى العشر ليال الأخيرة من الشهر . كما شَرف الله هذا الشهر ببداية نزول القرآن والوحى على النبى محمد (صلى الله عليه وسلم) حين كان يتعبد فى (غار حراء) , يقول الله تعالى فى القرآن : ” شهر رمضان الذى أُنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان ” .

كذلك وقعت العديد من الأحداث الكبيرة والفاصلة فى التاريخ الإسلامى فى شهر رمضان المُعظم , بداية من (غزوة بدر الكبرى) فى العام الثانى لهجرة النبى , و(غزوة الخندق) فى العام الخامس للهجرة , و(فتح مكة) فى العام الثامن للهجرة ,( معركة حطين) وانتصار المُسلمين على جيوش الصليبيين بقيادة (صلاح الدين الأيوبى) , (معركة عين جالوت) وانتصار المُسلمين على جيوش المغول تحت قيادة (سيف الدين قُطز) , وانتصار الجيوش العربية على إسرائيل فى حرب أكتوبر عام 1973 م .

رمضان كريم

أفضل الأعمال فى رمضان

أفضل ما نقوم به فى شهر رمضان هو التقرب إلى الله بالطاعات والعبادات والإبتعاد عن عن كل ما هو قبيح و مُحّرم ، أفضل العبادة فى رمضان الصيام عن الطعام والشّراب وصيام الجوارح عن كل ما يُشين من قول الزور والغيبة وأكل الحقوق والمُشاحنات ، وقيام الليل وصلاة التراويح بعد العِشاء ، الصدقات فى شهر رمضان لها أجر وثواب يتضاعف عن باقى الشهور وإطعام الطعام بإعداد وجبات إفطار للصائمين . قراءة القرآن والتدبُر فيه والعمل بما ورد فيه تُعطى الأجر والحسنات وتُعطى الروح الطمأنينة والسَّكينة . مُلازمة المساجد والاعتكاف بها خاصة فى العشر الأواخر من الشهر من سُنن النبى (صلى الله عليه وسلم) فى الحالات العادية لو كانت المساجد مفتوحة ومسموح بذلك . العُمرة فى رمضان تُعادل أداء فريضة الحج وليلة القدر صيام نهارها وقيام ليلها أفضل من عبادة ألف شهر . يُستحب فى رمضان الإكثار من ذكر الله والاستغفار والدعاء طوال اليوم خاصة عند الإفطار ووقت السحور والثُلث الأخير من الليل ، كما يُستحب زيارة الأقرباء وصلة الأرحام وتقليل الغضب والحقد والكراهية وتصفية النفوس والقلوب من كل ما يُعكرالصيام والصفاء فى الشهر الكريم .

رمضان يأتى على الأُمّة الإسلامية هذا العام فى ظل تفشّى (فيروس كورونا) فيجزع البعض من اختفاء بعض مظاهر الفرحة والاحتفال المُعتادة كل عام فى هذا الشهر من موائد الرحمن والعزائم المُتبادلة بين العائلات والأقارب والأصدقاء على الإفطار والسحور وغياب الصلاة فى المساجد والاعتكاف بها ، مع إغلاق الكثير من دُور المُناسبات والاحتفالات وغياب السهرات الرمضانية ، لكن يبقى الشهر العظيم المُبارك بروحه الطيبة وسَمته المُعتاد وعاداته المُتوارثة بين الأجيال ، ويبقى الصيام والصلاة والقيام والذكر والاستغفار وقراءة القرآن ، وترتفع الأيادى بالأدعية وتلهج الألسنة والقلوب بالذكر لله العَلّى الكبير طالبين زوال الغُمّة وانقشاع الأزمة .

كل عام وأنتم بخير وتَقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال وأعاننا على الصيام والقيام والذكر والقرآن .

أغنية رمضان جانا

المعلق:

عمر درويش مدون وكاتب مصرى مهتم بالأدب والكتابة والتعليم

9 آراء على “رمضان شهر الخير

  1. تمتعنا دائماً بقراءة حروفك اخي عمر ، اهله الله عليك بكل خير 🌷 و تقبل الله منا و منكم صيامه و وطاعتنا و صالح الأعمال .. 💕 وكل عام وانت واهلك و من يعز عليك بخير وسلامه ..

    Liked by 1 person

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.