العنصرية ووهم التَميُز

تطور الإنسان وصنع الكثير من الإبتكارات والإختراعات العلمية الحديثة التى ساعدته على بناء الحضارة الإنسانية لكن بقيت فى العقول والقلوب رواسب من العنصرية والتمييز من الفكر البدائى تُسيطر على رؤيته وعلاقته بالآخر المُختلف عنه بأى شكل من أشكال الاختلاف . العنصرية هى التمييز والتحقير فى الفكر والمُعاملة والقوانين والممارسات بين الناس على أساس الجنسية أو اللون أو الدين والجماعة أو العرق أو نوع الجنس (ذكر وأنثى) أو الانتماء القومى ، وتصل فى بعض الأوقات إلى حد التمييز فى اللغة والثقافة والطبقة الإجتماعية (أغنياء وفقراء) .

خطورة العنصرية أنها تُبرر معاملة الشخص الآخر بطريقة دُونية ومختلفة وتُحرض على إستخدام العنف والإيذاء بكل الطُرق بداعى التفوق والتَميُز ووجود فروق بين الناس من خلال الوراثة والقدرات الجسدية والعقلية لانتمائهم لجماعة أو طائفة أو عرق أو دولة ، وتسمح للأشخاص بفرض هذا التمييز بالقوة على الآخرين وإجبارهم على قبوله كأمر واقع وحقيقى . وتُعد العنصرية من أكبر أسباب جرائم الكراهية المنتشرة فى العالم والتى لا يكاد يخلو منها مجتمع أو دولة من دول العالم ، وتُلقى بظلالها على انقسام الشعوب وكثرة محاولات الاستقلال وخروج المُظاهرات وأعمال الشغب والعنف ، كما تظهر محاولات عديدة للحد من هذه الظاهرة بمُناقشة وإقرار القوانين وإقامة المؤتمرات الداعية لمناهضة العنصرية والتمييز ورفع شعارات المساواة والعدالة بين جميع البشر .

أشكال العنصرية والتمييز

للعنصرية أشكال كثيرة تبدأ من التعالى وتجنب الاختلاط وتصل لمحاولة الإيذاء والقتل لأسباب عنصرية ، قد تكون عنصرية مباشرة تظهر فى التعامل والسلوك بين الناس بسبب اللون أو الديانة أو العرق ، وكذلك عنصرية غير مباشرة بفرض قواعد وشروط وقوانين لصالح فئات مُعينة وتضر وتظلم فئات أخرى . ترتكز العنصرية فى تطبيقها على بعض المجالات الهامة فى الحياة مثل السياسة والقوانين التى تعمل على عزل بعض الجماعات من البشر على أساس الاختلاف والتفرقة فى المُعاملة ، كذلك تلعب الأيديولوجية والأفكار المُسيطرة فى المجتمعات دور كبير فى صور العنصرية والتمييز فيها من خلال الأديان والأعراق والطوائف ، ويمكن أن يُشكل التعليم والثقافة نوع من العنصرية تجاه الطبقات الأقل حظاً فى الحصول على التعليم والثقافة . تؤدى العنصرية الواضحة فى بعض الدول والمجتمعات لرد فعل عكسى فتظهر عنصرية من طبقات الأقليات والطبقات المُستضعفة والمظلومة ضد الطبقات الأخرى وتنغلق على نفسها لتكوين مجتمع وحياة خاصة بها وترفض المشاركة والانخراط فى الحياة العامة السائدة لتجنُب مظاهر التمييز . كماتقوم بعض الدول والحكومات بوضع بعض القواعد والقوانين للتمييز لصالح فئات الأقلية والأكثر ضعفاً وفقراً للحد من ظاهرة العنصرية وإصلاح الخلل الإجتماعى واستقرار المجتمعات .

الأطفال لا تعرف العنصرية

أمثلة وصور العنصرية فى التاريخ

أفكار العنصرية والتمييز سائدة فى الفكر الإنسانى منذ العصور القديمة ، كان الرومان واليونانيون القدماء يظنون أنهم شعب الله المختار وسادة الأرض وأن غيرهم من البشر (البَرابِرة) خُلقوا لخدمتهم لذلك أقروا نظام الرَّق والعبودية ولم يكن للعبيد حقوق سياسية أو إجتماعية . كما كان العرب فى الجاهلية يتفاخرون بالأنساب فيرفع كل منهم شأن قبيلته وبلده ويُطلقون على غيرهم لقب (العَجَم) لعدم المعرفة باللغة العربية ويرفضون الزواج من غير العرب ، وكانت تجارة الرقيق والعبودية من أكثر الأشياء رواجاً فى هذا العصر . ظلت العبودية وتجارة العبيد مع ظهور الأديان وأقرت الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام ذلك لكنها حاولت وضع بعض الضوابط والقوانين لتحسين وضع العبيد ومحاولة تحريرهم من العبودية . يُعد إكتشاف أمريكا من أكثر الأحداث المُرتبطة بالعنصرية بعد إبادة سكانها الأصليين من الهنود الحُمر وجلب العديد من العبيد من أصحاب البشرة السوداء للعمل بها على يد شعوب أوروبا المُستعمرين . كما يذكر التاريخ نظام الفصل والعزل العنصرى ضد السود فى جنوب إفريقيا كمثال من أكثر أمثلة العنصرية والتمييز فى العالم ، ومعها العنصرية ضد اليهود والأجناس المختلفة فى عصر ألمانيا النازية بقيادة (هتلر) . هناك العديد من مظاهر العنصرية فى الإمبراطورية العثمانية ضد المسيحيين من كل الطوائف وحدثت (مذابح الأرمن ومذابح اليونانيون) واضطهاد العرب واستعمار أراضيهم . قامت الصهيونية بالعديد من مظاهر العنصرية ضد العرب والفلسطينيين منذ بداية الصراع العربى مع فكرة قيام دولة يهودية على أرض فلسطين العربية . نمت روح العنصرية والتعصب ضد العرب والمسلمين فى أمريكا وأوروبا بعد أحداث 11 سبتمبر فى ظاهرة يسميها البعض (الإسلاموفوبيا) .

ضد العنصرية

العنصرية ظاهرة خطيرة تُهدد بقاء واستقرار الدول والمجتمعات وتُنذر باِشتعال العنف وحدوث الخراب فى كل الأوقات ، وعلى جميع الدول والمؤسسات الدولية التكاتف والعمل معاً لنبذ العنصرية والتمييز بكل الأشكال والطُرق الممكنة لمعالجة الخلاف والنزاع بين الجماعات والطوائف المختلفة فى المجتمعات ، مع تشريع القوانين والقواعد للوصول لتحقيق العدل والمساواة بين الجميع فى المجتمع ، استخدام أجهزة الإعلام والإتصال والتواصل الإجتماعى للتأثير فى الأشخاص لنبذ العنصرية والتمييز والتعصب . هناك دور كبير للأسرة ومؤسسات التعليم والتربية لغرس قيم حب الآخرين ونبذ التعصب والتفاخر ، وكذلك المؤسسات الدينية والثقافية بما تطرحه من أفكار تدعو للتسامح والمساواة بين البشر . تقوم المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بعقد مؤتمرات كثيرة لمناهضة العنصرية والتمييز ونشر الكثير من الكتب والدوريات لبيان خطر العنصرية فى العالم ، مع ضرورة تجريم العنصرية والتمييز بكل أشكاله وفرض عقوبات قوية على كل من يمارس العنصرية أو يدعو لممارستها بأى طريقة .

ضد العنصرية والتمييز

يحتفل العالم باليوم الدولى ضد العنصرية فى يوم 21 مارس من كل عام فى ذكرى الأحداث التى وقعت فى (شاريفيل/جنوب إفريقيا) بعد مقتل 69 من الأشخاص برصاص الشرطة فى مظاهرة سلمية ضد قوانين المرور عام 1960 ، مما أدى بعد ذلك لنهاية الفصل العنصرى فى جنوب إفريقيا . لو نظر كل شخص داخل نفسه نظرة موضوعية صادقة سيجد أن بها بعضاً من العنصرية والتمييز لكن بنسبة تختلف عن شخص آخر ، لو أنك لا تُصدق هذا فيجب أن تتوجه بالسؤال لنفسك : هل ستوافق لو تقدم للزواج من أختك أو ابنتك شخص من دين آخر أو أسود أو رجل فقير أو من عائلة غير معروفة ؟!

الجميع يحمل بذور وروح العنصرية والتعصب ولا يعترف بذلك لكنها تظهر فى الأفعال والسلوك والمواقف ، ويجب أن نتحلى بالشجاعة اللازمة للاِعتراف بذلك ومواجهته بقوة وحسم وتطهير النفوس والأفكار من التمييز والتعصب والبُعد عن الغرور والتفاخر ، فلا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى ، ولا يصير الإنسان أفضل من غيره إلا عن طريق العمل الصالح والعلم النافع ونفع الآخرين .

نرشح لك للقراءة : التنمر المجتمعى

رأيان على “العنصرية ووهم التَميُز

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.