نشرت تحت تصنيف فكر، قضايا إجتماعية

التلوث وتغير المناخ

التلوث هو من أخطر أعداء الإنسان على الأرض،والإنسان هو أول من بدأ فى تلويث الأرض بعد اكتشافه للنار ، حيث أحضر حجرين وجعلهم يشتعلان بواسطة الاحتكاك فخرجت أول غازات ملوثة فى التاريخ ، كما أنه لم يكن يطفىء النار بعد استخدامها لكنه كان يتركها مشتعلة طوال أيام فى حفرة بها الأخشاب . مع مرور الوقت أصبح يقطع أشجار الغابة لكى يبنى بها المنازل التى يسكنها مما أنقص من قدرة الغابات على امتصاص غازات الاحتباس الحرارى ، وإنتاج الأكسجين اللازم لبقاء الكائنات الحية . زادت حدة تلوث البيئة بعد الثورة الصناعية حيث قام الإنسان ببناء المصانع التى كانت تستخدم الفحم بشكل كبير، ثم استخدم الوقود السائل مما أدى لزيادة التلوث بشكل ملحوظ عن ما قبل .

التلوث البيئى الذى يعانى منه كوكب الأرض تصاحبه تغيرات مناخية مثل الجفاف والتصحر وحرائق الغابات والفيضانات والأعاصير. التغيرات المناخية تؤدى إلى زيادة معاناة الفقراء فى العالم وتحرمهم من الغذاء ومن المياه الصالحة للشرب . التغيرات المناخية تظهر على الغلاف الجوى العالمى الذى يظهر تبايناً واضحاً فى حالة المناخ وتقلباته . بدأت التغيرات المناخية منذ تشكلت الأرض حيث مرت بتغيرات كالعصور الجليدية أو موجات الحرارة المرتفعة لملايين السنين . تغير المناخ قضية حاسمة فى العصر الحالى لما يترتب عليها من آثار مثل تغيرات فى درجة الحرارة ومعدلات هطول الأمطاروارتفاع مستوى مياه البحار والمحيطات مما يؤدى لحدوث الفيضانات . تغير المناخ وتلوث الهواء مرتبطان ببعضهما بشكل وثيق ، من خلال الحد من تلوث الهواء يمكننا أن نحمى أيضاً المناخ .

أسباب تغير المناخ

  • إزالة الغابات : تساهم الغابات فى التخلص من ثانى أكسيد الكربون الموجود فى الغلاف الجوى عن طريق إمتصاصه وتخزينه فى الأشجار ويتسبب قطع الأشجار بتراكم ثانى أكسيد الكربون فى الجو .
  • الزراعة وتربية الحيوانات : تؤدى إلى انبعاث أنواع مختلفة من الغازات الدفيئة للغلاف الجوى مثل غاز الميثان وكذلك أكسيد النيتروجين الذى يستخدم فى صناعة الأسمدة .
  • إنتاج الأسمنت : يسبب إنتاج الأسمنت فى انبعاث غاز ثانى أكسيد الكربون فى الجو مما يساهم فى تغير المناخ .
  • حرق الوقود : يحتوى الوقود الموجود فى باطن الأرض منذ آلاف السنوات كالنفط أو الفحم أو الغاز على ثانى أكسيد الكربون ويؤدى حرقه إلى إطلاق ثانى أكسيد الكربون فى الهواء .

آثار تغير المناخ على الإنسان

  • يؤثر التغير فى المناخ على زيادة المخاوف لدى الإنسان ويتسبب فى زيادة القلق واليأس .
  • يؤثر الإرتفاع فى الحرارة على مساعدة الإنسان على تنظيم درجة حرارة الجسم بشكل صحيح .
  • يؤثر التغير فى المناخ على انتشار الحشرات التى تحمل أمراض مُعدية .
  • يؤثر الارتفاع فى درجات الحرارة على عمل بعض الأدوية مثل التى تستخدم لعلاج الفصام .
  • تؤدى درجات الحرارة المرتفعة إلى بعض المشاكل الصحية مثل ضربة الشمس والإنهاك الحرارى وتشنج العضلات .
  • يؤدى التغير فى المناخ إلى زيادة الهجرة من المناطق الريفية التى تعانى إلى المُدن الحضرية مما يؤدى إلى الازدحام .
  • تؤدى التغيرات فى المناخ إلى آثارجسدية ونفسية حيث تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسى وتزيد من الاضطرابات والقلق وعدد حالات الانتحار .
تلوث الهواء

وقف التغيرات المناخية

لأننا نستحق الحماية المتساوية ، ولدنا متمتعين بحقوق الإنسان الأساسية والتى يتهددها خطر داهم من التغيرالمناخى . التصدى للتغير المناخى يمنحنا الفرصة لنولى الأولوية لرفاهية الإنسان بضمان الحق فى بيئة نظيفة وصحية من خلال تمكين المزيد من الناس من الحصول على موارد طاقة أنظف وأرخص و إتاحة فرص عمل فى قطاعات جديدة ، نحن نملك المعرفة والقوة والقدرة على وقف التغير المناخى ، وهناك العديد من الأشخاص حول العالم يعملون بجد على السياسات والحملات والحلول الكفيلة بحماية البشر والأرض من التغيرات المناخية .

تلوث المحيطات

حماية المحيطات من التلوث تعتبر نقطة أساسية لمكافحة تغير المناخ ، وتُعتبر النفايات البحرية من أكثر المخاطر التى تواجه المحيطات فى الوقت الحالى ، لذلك أقر الإتحاد الأوروبى قانون يهدف إلى الحد من النفايات البحرية بنسبة تصل إلى 30% ، تشير الدراسات أن عشرة ملايين طن من القمامة يتم سنوياً إغراقها فى المحيطات ، وتُعد المحيطات من العوامل الرئيسية للمناخ فهى تستوعب نحو 90% من حرارة الكوكب ، كما تحتوى على 30% من ثانى أكسيد الكربون ، وتقوم بضخ ما يقرب من 50% من الأكسجين الموجود فى الهواء .

حلول لتقليل التغيرات المناخية

  • التشجيع على توفير الطاقة وإستخدام الطاقة النظيفة .
  • تقليل الغازات المُلوثة قبل أن تنتشر فى الغلاف الجوى .
  • تقليل الاعتماد على النفط ومشتقاته كمصدر أساسى للطاقة .
  • رفع الوعى البيئى للمواطنين وجميع أفراد المجتمع .
  • استغلال مصادر الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح .
  • مساعدة الدول النامية على خفض انبعاثات المُلوثات .
  • ابتكار مصانع وآلات صديقة للبيئة .
قناع الغازات

المُجتمعات الأكثر فقراً هى الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ لقلة ما لديها من موارد يمكن استثمارها فى منع تأثير تغير المناخ والتخفيف منها ، ويساهم التغير المناخى فى إحداث اختلالات فى الأمن العالمى حيث يؤدى إلى شُح الطعام والمياه وسلامة النظم البيئية . نشرت منظمة الصحة العالمية تقرير صادم يُحذر من أن ما يصل إلى 1.7 مليون طفل فى جميع أنحاء العالم ، أو واحد من كل أربعة أطفال دون سن الخامسة يموتون سنوياً جراء التلوث ، لذلك يجب أن ينتبه الجميع لخطورة التلوث الذى يقود إلى التغيرات المناخية ، وأن يعمل الجميع لمحاولة تقليل نسب التلوث والحد من التغيرات المناخية .

المراجع

  • مقالات وبيانات من شبكة المعلومات الدولية

نُرشح لك للقراءة : القمامة أزمة الدول النامية

الإعلان

المعلق:

عمر درويش مدون وكاتب مصرى مهتم بالأدب والكتابة والتعليم

48 رأي على “التلوث وتغير المناخ

  1. You’ve written it so well Omar. The place we are currently in regarding environmental pollution, is perhaps the worse stage ever. If steps aren’t taken to improve things, we may have to wear gas masks and say good bye to hopes of living a normal life again.

    Liked by 4 people

  2. منذ أيام وامريكا مقلوبة رأساً على عقب، إلغاء للكثير من رحلات الطيران العادي والتجاري بسبب خدمات ال 5G التي تؤثر على الملاحة الجوية بتشويشها على الطائرات وتعريضها لخطر السقوط ! التلوث مشكلة كبيرة
    سيشعر بها الكل قريباً.

    Liked by 2 people

  3. Il y a un temps spécial
    pour dire quelque chose de spéciale
    à une personne spéciale
    d’une manière spéciale
    aux heures spéciales
    étant spéciale pour moi
    je te dis spécialement avec tant de spécialité:
    BONJOUR,BON WEEK END BERNARD​

    Liked by 2 people

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.