نشرت تحت تصنيف فكر، فنون، أدب

سبارتاكوس وثورة العبيد

يُعد سبارتاكوس أشهر مُحرر للعبيد فى التاريخ ، هو ذلك العبد المُصارع فى حلبة المصارعة مع غيره من العبيد حتى الموت ، ولا تنتهى المباريات إلا بموت أحد المُصارعين ، كل هذا من أجل تسلية أسيادهم والجماهير المُتعطشة لسفك الدماء . لكنه ثار على مصيره وفضل أن يقاتل من أجل الحرية له ولجميع العبيد الذين صدقوه وحاربوا بجواره طوال سنوات ، فأصبح أسطورة يتحاكى بها الجميع حتى اليوم .

حياة سبارتاكوس

ولد سبارتاكوس عام 111 قبل الميلاد فى مدينة تراقيا جنوب غرب بلغاريا، كان يعيش مع قبيلته قبيلة (مايدى) ، لم يكن عبد إلا بعد أن غزت جيوش روما المنطقة وأسرته هو وزوجته ،فأصبحوا عبيد وتم بيعه كعبد لأحد الأشخاص الرومان يُدعى (لنتولس بتياتس) الذى كان يمتلك مدرسة لتعليم وتدريب العبيد على المصارعة ،واستخدامهم كمصارعين فى حلبات خاصة بالمصارعة يتم تنظيمها من أجل المُتعة والترفيه . سبارتاكوس هو من بين المصارعين العبيد الذين صمموا على الهروب وكان عددهم 200 شخص فلم ينجح إلا 78 شخصاً ، حيث سيطروا على أدوات المطبخ وصادروا الكثير من الأسلحة والدروع ، وقاموا بهزيمة الجنود المُرسلين لإيقافهم ، وجندوا معهم العديد من العبيد الآخرين ونهبوا المنطقة المُحيطة بكابوا ، واتخذوا موقع حصين فى جبل فيزوف . اختار العبيد سبارتاكوس و(كريكسوس) و (بونوماوس) كقادة لهم .

أرسلت روما قوات عسكرية بقيادة (غايوس كلاوديوس غلابر) ، الذى قام بمحاصرة سبارتاكوس فى معسكره فى جبل فيزوف ، لكن القائد الذكى فكر فى مخرج من هذا الحصار ، وقام بإستعمال أغصان الشجر والحبال للنزول من الجبل ومُحاربة القوة الرومانية وهزيمتها ، فأرسلت الإمبراطورية الرومانية جيش آخر وتم هزيمته للمرة الثانية وتم أسر القائد والجنود وقتلهم جميعاً بعد أخذ كل ما معهم من سلاح . بسبب هذه النجاحات توافد إلى قوات سبارتاكوس الكثير من العبيد والرعاة فى المنطقة حيث وصل عدد رجاله 70000 ألف .

بين عام (72-73) ق .م، قاموا بتدريب وتسليح المُجندين الجدد مع الإستيلاء على بعض البلدات ،عام 72 أرسلت روما قوات جديدة تحت قيادة (لوسيوس جيليوس بوبليكا) و(غنايوس كورنيليوس) و(لينتولوس كلوديانوس) ، فى البداية تمكنت القوات الرومانية من هزيمة قوات المُتمردين بقيادة (كريكسوس) ، لكن بعدها انتصر عليها سبارتاكوس . كلف مجلس الشيوخ (ماركوس لوسينيوس كراسوس) ، هو من أغنى رجال روما ، وتطوع لإنهاء التمرد ، ضم جيشه حوالى 40 ألف جندى رومانى مُدربين . أوائل عام 71 ق. م نشر كراسوس ستة فرق على حدود المنطقة التى انسحب إليها سبارتاكوس وأتباعه فى جنوب إيطاليا . حققت قوات كراسوس بعض الانتصارات على قوات سبارتاكوس ، مما اضطره إلى الإنسحاب لأقصى الجنوب إلى منطقة ريجيوم . عقد سبارتاكوس صفقة مع القراصنة لنقل رجاله إلى صقلية ، لكنه تعرض للخيانة من قبل القراصنة الذين أخذوا المال وتخلوا عنه . حاول المتمردين بناء السفن للعبور إلى صقلية لكنهم لم ينجحوا .

حلبة المصارعة

تراجعت قوات سبارتاكوس نحو (ريجيوم) ، وتمكن كراسوس من فرض الحصار عليهم وقطع الإمدادات عنهم ، حاول سبارتاكوس التوصل لإتفاق مع كراسوس الذى رفض ذلك ، أدى ذلك لفرار بعض من قوات سبارتاكوس نحو الجبال ، حيث قامت بعض فرق الجيش الرومانى باللحاق بهم والقبض عليهم .حصل كراسوس على المعونة من القائد (بومبى) ، واستطاعوا الاثنين هزيمة ومقتل سبارتاكوس فى معركته الأخيرة فى إقليم سينتركيا الحالى ، وتم صلب حوالى ستة ألاف من المتمردين الذين نجوا من المعركة ، حيث تم وضعهم على الطريق بين روما وكابوا .

سبارتاكوس فى الأدب والدراما

الروائى الأمريكى (هوارد فاست) من أبرز الكُتاب الذين صاغوا قصة سبارتاكوس فى روايته بعنوان (سبارتاكوس ثورة العبيد) ، أصبحت قصة سبارتاكوس قصة تاريخية يعود لها الكثير من المؤلفين فى مجال الأدب والفن ليستلهموا منها الأفكار وينسجوا القصص والروايات . فى السينما والتلفزيون أعمال عديدة جسدت شخصية سبارتاكوس ، عام 1960 م فيلم (سبارتاكوس) بطولة (كيرك دوغلاس) وإخراج (ستانلى كوبريك)، كذلك عام 1964م فيلم (سبارتاكوس والمُصارعون) ، إنتاج إيطالى وفرنسى وإسبانى ، ومن إخراج (نيك نوسترو) ، كما تم عمل باليه من تأليف (آرام خاشاتوريا) عام 1954م . كما عُرضت قصة سبارتاكوس فى مسلسل من بطولة (أندى ويتفيلد) فى عدة مواسم .

أفيش فيلم (سبارتاكوس) عام 1960م

كتب الشاعر (أمل دنقل) قصيدة اسمها (كلمات سبارتاكوس الأخيرة) ومنها :

المجد للشيطان .. معبود الرياح

من قال(لا) فى وجه من قالوا (نعم)

من علم الإنسان تمزيق العدم

من قال(لا) .. فلم يمت

وظل روحاً أبدية الألم

مُعلق أنا على مشانق الصباح

وجبهتى _ بالموت_ محنيّة

لأننى لم أحنها .. حيّة

أصبح سبارتاكوس ورفاقه رمز للرفض ومقاومة الظلم والاستبداد والنضال ضد الطبقية على مر العصور ، حيث ترك أثراً جلياً فى الفن والأدب العالمى ، وأصبح أسطورة يتغنى بها الجميع ، ويُضرب بها المثل فى الشجاعة والقوة من أجل الحصول على الحرية والكرامة الإنسانية ، تحول سبارتاكوس فى الثقافات الشعبية إلى رمز للثورة من أجل العدل والمساواة ، واتخذته بعض الجماعات الشيوعية رمزاً لها فى العصر الحديث ، بعض المؤرخين الكلاسيكيين يقولون أن تمرد سبارتاكوس لم يكن هدفه إصلاح المُجتمع الرومانى أو إلغاء العبودية ، لكن فى جميع الأحوال يبقى ذكر (سبارتاكوس) وما قام به هو ورفاقه بمثابة التمرد والثورة على نظام العبودية و على المُجتمع الطبقى فى هذه الفترة ونجاحه فى كثير من الحروب ضد الرومان ، مما يجعله أيقونة للحرية والشجاعة .

المراجع

  • كتاب سبارتاكوس ثورة العبيد تأليف (هوارد فاست)
  • مقالات من شبكة المعلومات الدولية

نُرشح لك للقراءة : الإسكندر الأكبر ابن الآلهة

المعلق:

عمر درويش مدون وكاتب مصرى مهتم بالأدب والكتابة والتعليم

23 رأي على “سبارتاكوس وثورة العبيد

  1. في هذه الأيام هنا في إيطاليا ، هناك بعض سبارتاكوس الذين يحاولون النضال من أجل حرية الشعب الإيطالي وتحريرهم من حكومة مدمرة للغاية للشعب وللبلد نفسه. هؤلاء سبارتاكوس يخاطرون بحياتهم حتى يتمكنوا من استعادة الحرية للناس.
    fi hadhih al’ayaam huna fi ‘iitalia , hunak baed

    Liked by 2 people

  2. Bonjour Mon AMI

    Combien de fois entendons-nous ce refrain
    Le soleil ne brille pas pour chacun
    Pourtant, il brille pour chacun de nous
    Avec des heures différentes de rendez-vous

    Il ne peut pas, être partout à la fois
    Il a donc bien souvent, à faire des choix
    Si nos jours se ressemblaient tout l’temps
    Les trouverions-nous toujours, aussi amusants

    Le soleil est pour nous un bon compagnon
    Nous devrions apprécier son intervention
    Quand il nous envoie ses amis les nuages
    Le ciel nous donne des jours gris avec la pluie

    Du soleil, on devrait tous s’en faire un ami
    Le comprendre comme avec un ami, un frère un proche ect….
    Belle journée belle semaine
    Que le soleil t’accompagne
    Amitié

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.