نشرت تحت تصنيف قضايا إجتماعية، علم نفس

العنف المنزلى

العنف المنزلى من أكثر الظواهر التى تؤدى لتفكك الأسرة وتهديد السلم والأمان فى المُجتمعات المختلفة . العنف الأسرى هو إلحاق الأذى والضرر بين أفراد الأسرة الواحدة مثل عنف الرجل ضد زوجته ، وعنف الزوجة ضد زوجها ، وعنف أحد الوالدين أو كلاهما اتجاه الأطفال ، وعنف الأولاد اتجاه والديهم . سلوكيات يُراد بها إثارة الخوف أو التسبب بالأذى الجسدى والنفسى والجنسى ، العنف المنزلى يولد شعور الإهانة فى نفس الشريك وإيقاعه تحت أثر التهديد والضرر العاطفى أو الإكراه الجنسى ، لا يتوقف العنف المنزلى دائماً عندما تنتهى العلاقة ، ربما يحدث أيضا بين الشركاء السابقين .

أشكال وسلوكيات العنف المنزلى

  • الإعتداء الجسدى مثل الخنق والضرب ، والدفع والتهديد بالأذى .
  • سلوكيات العنف الجنسى ، أو الجنس الإجبارى ، أو إجبار شخص للقيام بأفعال جنسية لا يرغب بالقيام بها .
  • العزل عن وسائل المساندة والأسرة والمجتمع ، أو استخدام الأسرة والمجتمع للقهر .
  • الإيذاء العاطفى والإهانات والمعاملة باحتقار .
  • التعقب ورصد تحركات الضحية على شبكة الإنترنت وفى وسائل الإعلام الإجتماعية .
  • الأذى المالى مثل الحرمان من نفقات المعيشة أو منع شخص من العمل ، التلاعب بنظام دعم الطفل ، الإلحاح فى طلب المال .
  • منع شخص من ممارسة القيم الروحية أو المُعتقدات الدينية أو إجباره على اعتناق غيرها .
  • إيذاء والتهديد بإيذاء الأحبة مثل الأطفال .
  • إيذاء أو التهديد بإيذاء الحيوانات الأليفة .
  • الأذى القانونى مثل استغلال القوانين لتخويف شخص أو استغلاله أو إنهاكه وتخويفه بشدة .

أنواع العنف المنزلى

الاعتداء الجسدى : هو الشكل الأكثر وضوحاً من أشكال العنف المنزلى ، يشمل الضرب والصفع أو الركل أو اللكم وشد الشعر أو الخنق والحرق، قد يكون بحرمان الضحية من الطعام والنوم ، استخدام أسلحة مثل السكاكين والبنادق لتهديد الضحية والاعتداء عليها .

الإعتداء الجنسى : هو شائع فى الكثير من النساء اللواتى تعرضن لإعتداء جسدى من قبل شركائهم الحميميين ، ينطوى الاعتداء الجنسى على التهديد والقوة لإجبار الضحية على ممارسة الجنس ويشمل المُلامسات غير المرغوبة أو الاغتصاب .

الإعتداء النفسى : هو سلوك غير جسدى يُدمر الضحية نفسياً أو يُضعفها مثل استخدام اللغة المُسيئة والعزل الاجتماعى والرقابة المالية ، يشمل العزل أيضاً منع الاتصال مع الآخرين ، فى كثير من الأوقات يسلب الجانى الضحية كل أموالها للسيطرة عليها وكذلك قد يمنع الجانى الضحية من الحصول على الرعاية الطبية .

رجل يصفع زوجته بشدة

الأطفال والعنف المنزلى

ملايين الأطفال يتعرضون لعنف جسدى ولفظى فى منازلهم طوال العام وقد تتطور مشاكل الأطفال مثل ( القلق المُفرط أو البكاء _ صعوبات النوم _ الخوف _ الاكتئاب _ الانسحاب الاجتماعى _ صعوبات تعليمية ) ، يلوم الطفل نفسه ، قد يهرب الأطفال الأكبر سناً من المنزل الذى يتعرضون فيه للعنف . يميل الأطفال الذين يُشاهدون والدهم وهو يُمارس العنف على والدتهم لأن يمارسوا العنف أيضاً عندما يكبرون ، يمكن أن يلجأ الجانى على تعنيف الأطفال جسدياً حيث يزداد خطر تعرُض الأطفال لسوء المُعاملة الجسدية إذا نشأوا فى بيوت يُمارس فيها العنف المنزلى ، تُشير الاحصائيات إلى أن 3.3 مليون طفل سنوياً يشهدون العنف المنزلى فى الولايات المتحدة . من الصعب أن يكون العنف المنزلى أحادى التأثير على الشريك فقط فغالباً يتسلل للأطفال كذلك فطبيعة الجانى العصبية المُسيطرة لا تتحكم فى انفعالاتها وغضبها ويصل الإرهاب للأبناء والأطفال منهم بالتحديد ، لذلك يجب على الزوجة المُعنفة عدم تجاهل الإشارات التى تُشير لكون الطفل يتعرض للعنف ، وأن تعمل على الحد من تعرضه للإساءة بإبعاده عن الخلافات وحمايته أثناء غضب الأب .

العنف ضد المرأة

يُمثل العنف ضد المرأة خصوصاً من قبل الزوج مشكلة مُستديمة ، تُشير التقديرات العالمية من مُنظمة الصحة العالمية أن واحدة من كل 3 نساء (30%) من أنحاء العالم كافة يتعرضن فى حياتهما للعنف البدنى أو الجنسى على يد الزوج . كما تُفيد ثلث النساء تقريباً (27%) أعمارهم بين 15 و 49 من المُُرتبطات بعلاقة جنسية بأنهن يتعرضن لشكل من أشكال العنف البدنى أو الجنسى على يد الزوج أو الصديق الحميم ، يؤثر العنف بالسلب على صحة المرأة البدنية والنفسية والجنسية وكذلك إنجاب الأطفال ويتسبب فى زيادة خطورة الإصابة بفيروس العوز المناعى البشرى . تصل نسبة جرائم قتل النساء التى يرتكبها شريك الحياة إلى (38%) من مجموع الجرائم على الصعيد العالمى ، تبلغ نسبة (6%) من نساء العالم تعرضن للإعتداء الجنسى على يد شخص آخر غير الشريك .

نظريات مُفسّرة للعنف المنزلى

  • نظرية التحليل النفسى : يرى فرويد أن العنف ينتج لعدم قدرة الأنا على المواءمة بين النزعات الفطرية وقيم المجتمع فتطغى النزعات العدوانية والشهوانية التى يُعبر الفرد عنها بالعنف .
  • النظرية الإحباطية : هى قوانين تُفسر السلوك العدوانى مثل أن كل تصرف عنيف يقوم به الإنسان ناتج عن ضغط داخلى لم يستطع تفريغه مثل تعرُض المعلم للإحباط من قبل المدير فيُفرغ غضبه وتوتره بتعنيف طلابه .
  • نظرية التعلم الاجتماعى : تُشير إلى أن العنف ناتج عن البيئة الاجتماعية التى يعيش فيها الفرد بحيث يكتسب فيها العنف بالتعليم والتقليد للآخرين .
  • نظرية التنشئة الإجتماعية : التنشئة الإجتماعية المبنية على التمييز العنصرى أو الدينى أو الثقافى تكون سبباً فى اكتساب العنف مع وجود بعض المُجتمعات تعتبر العنف جزء من العُرف والثقافة السائدة .
  • نظرية الاتجاه البنائى الوظيفى : المُجتمع عبارة عن مجموعة أجزاء مُتكاملة ومُترابطة وأى خلل فى أحد أجزائه هو نتيجة خلل فى جزء آخر لذلك فإن العنف فى المُجتمع ينتُج عن نقص فى التوجيه المجتمعى .
  • نظرية الصراع : تؤيد نظرية الفكر الماركسى وتُشير إلى أن العنف ينبُع من الصراع الطبقى السياسى أو الدينى وصراع المصالح للوصول إلى السُلطة فيتسلط الطرف الأقوى على الطرف الأضعف منه .
العنف الأسرى

العنف المنزلى هو شبح يواجه الطرف الأقل فى القوة فى الأسرة غالباً يكون ضد المرأة والأطفال من قبل الزوج ، وتختلف أشكاله بين العنف الجسدى والجنسى والنفسى ، هو من أكثر أسباب الجرائم فى المُجتمعات حول العالم ، ويزيد من خطورته فى المُجتمعات العنيفة حيث يمكن أن يصل للموت أو إحداث إصابات خطيرة للضحية ، يجب مواجهته عن طريق إقرار العقوبات الرادعة لكل من يُفكر فى إجراء سلوك عدوانى ضد الطرف الأقل فى القوة داخل المنزل .

المراجع

  • مقالات واحصائيات من شبكة المعلومات الدولية .

نُرشح لك للقراءة : التنمر المجتمعى

الإعلان

المعلق:

عمر درويش مدون وكاتب مصرى مهتم بالأدب والكتابة والتعليم

43 رأي على “العنف المنزلى

  1. Je trouve votre article très intéressant, aborder une des racines de la violence, du domestique aux ravages dans le monde, cette violence opère des mêmes délires, merci encore pour cet article, il faut parler de cette violence, et protéger celles et ceux, et malheureusement ce sont souvent les femmes et les enfants, qui y sont exposés. / I find your article very interesting, to address one of the roots of domestic violence (violence that spreads in the world in various forms), to talk about it, and to protect those who are exposed to it, and unfortunately it is often women and the children who suffer first. thanks again for your article.

    Liked by 3 people

    1. Oui, il faut parler des violences conjugales, notamment des violences faites aux femmes et aux enfants, car c’est la partie la moins puissante de la famille. Merci de l’intérêt que vous portez à l’article et de votre gentil commentaire.

      Liked by 2 people

    1. Yes, domestic violence is prevalent in homes around the world, and it is indeed a recurring episode from the husband to the wife and children. We hope that the rates of domestic violence and the distance from the violent environment will decrease.

      Liked by 2 people

  2. Looks very interesting but am afraid I can no longer read much of Arabic script in spite of learning Urdu some years ago. Domestic violence very much an issue here in Spain too. Getting to the roots of this seems important and having programmes to support individuals and families.

    Liked by 2 people

  3. شكرًا لك على لفت الانتباه إلى هذا – في بعض الأحيان ليس من السهل على شخص ما التحدث عنه – ولكن من المهم جدًا معرفة ذلك – المعرفة قوة

    Liked by 2 people

  4. Bonjour mon Amie, Ami

    Les jours se suivent mais ne se ressemblent pas
    Chaque journée porte en elle un espoir
    Profite de cette journée, de cette semaine, des jours à venir
    Profite de tes proches de tes amis enfants petits enfants Sois sage, simple
    Reste le même ou la mème du matin au soir
    Ceux qui t’aiment sauront t’apprécier
    Bise ton ami Bernard

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.