لماذا تبكى النساء ؟!

“اللعنة على الهرمونات” جملة تطلقها النساء لتفسر بها حالة الحزن والبكاء الشديدة التى تنتابها كثيرا بدون سبب قوى أو تفسير واضح , وهى توضح أهم أسباب البكاء الفطرى عند المرأة المختلفة بشكل كبير عن الرجل فى الناحية الجسدية والنفسية .

تفسير العلم للبكاء :

يقل بكاء الرجال لزيادة إفراز هرمون الذكورة (التيستوستيرون) فى أجسادهم وهو يعمل على تقليل إفرازات الغدد الدمعية , فى حين أن جسد المرأة يفرز هرمون (البرولاكتين) عبر الغدة النخامية بكميات أكبر من الرجل بمعدل 60% بعد فترة البلوغ ويعد المؤثر الأكبر فى كثرة العاطفة وإفراز الدموع , كما أن القنوات الدمعية أضيق وأقصر عند النساء عن الرجال مما يسهل إفراز الدموع بكثرة وسرعة فى أوقات متعددة . المرأة تبكى ما بين 30 إلى 64 مرة سنويا, فى مقابل ما بين 6 إلى 17 مرة للرجل سنويا , وتطول مدة بكائها لتصل 6 دقائق بينما لا يستمر بكاء الرجل أكثر من 3 دقائق .

أسباب بكاء المرأة :

المرأة تبكى لأسباب كثيرة قد تكون منطقية ويراها البعض أمور تافهة فى أوقات أخرى, لكنها تبكى بغزارة وقوة سواء عرفت السبب للبكاء أو لم تطاوعها عيونها فبكت بدون أسباب واضحة , ونذكر أهم ما يسبب دموع النساء :

_ الهرمونات : تلعب الهرمونات الدور الأكبر فى بكاء المرأة من خلال هرمون (البرولاكتين) الذى يشجعها على البكاء أكثر من الرجل , على العكس يعزز هرمون (التستوستيرون) إفراز (السيروتونين) الذى يسبب الشعور بالسعادة أكثر عند الرجال .

_ فترة الحمل والولادة : أثناء فترة الحمل والولادة تحدث تغيرات هرمونية وجسدية كبيرة عند المرأة وتصاب أحيانا بالتوتر والقلق والاكتئاب والإحباط مما يسبب البكاء .

_ الضغط والتوتر : تسبب الضغوط والمسؤوليات الملقاة على المرأة حالة من القلق والتوتر وتكون فى حالة استعداد دائم للبكاء فى كل الأوقات .

_ الصدمات والمشاكل : لا تخلو الحياة من الصدمات والعثرات والمشاكل المتلاحقة مثل فقد شخص عزيز أو فقد عمل أو مكانة إجتماعية عالية , فى حينها يكون بكاء المرأة هو رد فعلها الطبيعى لتفريغ شحنتها العاطفية من المشاعر الحزينة والمؤلمة .

_ العادات والتقاليد : تلعب العادات دور كبير عندما تنشأ الفتاة منذ الطفولة على أن البكاء مباح للنساء وممنوع عند الرجال حيث يعد بكاء الرجل كنقطة ضعف , مما يزيد فى ترسيخ عادة البكاء لدى النساء وتعتبرها النساء كميزة تدل على رقتها ورهافة مشاعرها .

_ العاطفة والمشاعر : تميل النساء لمشاهدة الأفلام العاطفية والحزينة وسماع الأغانى والموسيقى وقراءة الكتب الرومانسية , وكل ما سبق يجعلها سريعة التأثر والبكاء .

_ الحاجة للدعم والاحتواء : تبكى النساء فى كثير من الأوقات لمجرد التعبير عن حاجتها لدعم نفسى واحتضان ومساندة من الآخرين , أو من أجل لفت الانتباه وزيادة الإهتمام بها من قبل المحيطين والأقارب والعائلة .

البكاء يصاحب الإنسان منذ لحظة الميلاد حتى الوفاة , ولا يمثل الضعف والانكسار قدر تمثيله للحزن والقهر وفى بعض الأحيان الشعور بالظلم . ويشجع علماء النفس الرجال على البكاء للتحرر من المشاعر المؤلمة والسلبية حيث يشعر المرء براحة نفسية وجسدية بعد البكاء غالبا , لكن البكاء بشكل مستمر سيكون بلا طائل ولن ينتبه لحزنك وبكائك أحد من الناس , بل يجب أن تدخر دموعك لمن يستحقها من الأشخاص والأحداث التى تمر بها فى الحياة , فربما تتعدد الأسباب وتختلف الظروف لكن يبقى بكاء المرأة والرجل واحد فى وقت الحزن والفرح ,ويبقى طعم الدموع المالح على الشفاه المتلهفة لقبلة رقيقة وابتسامة صافية .

فكرة واحدة على ”لماذا تبكى النساء ؟!

  1. تنبيه: المرأة نكدية أَم حزينة ؟! – حلم الدرويش

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

هذا الموقع يستخدم خدمة Akismet للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.